اخبار اليمن الان

الحوثيون يقيدون الاستيراد ويعلقون بيع الدولار

يمن سكاي
مصدر الخبر / يمن سكاي

أفادت وكالة رويترز بأن الحوثيين قرروا تحديد سقف للواردات في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم في اليمن، كما قرروا منع التجار مؤقتا من شراء الدولارات في محاولة لوقف انخفاض العملة اليمنية الريال.

وقالت الوكالة إنها اطلعت على هذه القرارات في وثيقة صدرت بعد اجتماع عقد أمس الاثنين في صنعاء بين حسين مقبولي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في الحكومة التي شكلها الحوثيون مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وبين ممثلين للبنوك ومكاتب الصرافة ومستوردين للقمح والدقيق والمحروقات.

وذكرت الوثيقة أن وزارة التجارة في هذه الحكومة مطالبة بتحديد سقف للواردات وإعداد قائمة باحتياجات السلع الأساسية لعام 2017 بأكمله، ما يعني ترشيد الواردات للتأقلم مع الأزمة المالية.

أزمة العملة

وأضافت الوثيقة أن الاجتماع اتفق على أن يتوقف مستوردو القمح والدقيق والمحروقات ومعدات الاتصالات والتبغ عن شراء الدولارات لمدة ثلاثين يوما، مع إلزام تجار العملة بعدم البيع أو المضاربة.

وقالت رويترز إن هذه القرارات قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة الغذائية في اليمن. وفي الأسبوع الماضي قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن مخزونات اليمن المقدرة من القمح ستنفد في نهاية مارس/آذار المقبل.

وجاء اجتماع صنعاء بعد هبوط حاد في قيمة الريال اليمني الذي جرى تداوله بسعر 330 ريالا مقابل الدولار الأميركي في صنعاء و 385 ريالا مقابل الدولار في عدن. وكان سعر الصرف نحو 310 ريالات مقابل الدولار في معظم الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وفي مدينة عدن (جنوب)، العاصمة المؤقتة لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، علقت مكاتب الصرافة تداول العملة الأجنبية اليوم الثلاثاء بسبب الهبوط الحاد للريال، الذي قال البعض إنه اشتد منذ أن ضخت الحكومة في السوق مؤخرا نحو مئتي مليار ريال تمت طباعتها في روسيا.

وقال مسؤولون إن البنك المركزي اليمني -الذي كان هادي نقله من صنعاء إلى عدن- سيجتمع مع مكاتب الصرافة في عدن لمناقشة سبل تحقيق الاستقرار للريال.

المصدر : رويترز

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع يمن سكاي

عن مصدر الخبر

يمن سكاي

يمن سكاي

أضف تعليقـك