اخبار اليمن الان

ميناء المكلا يستقبل أولى رحلات الخط الملاحي العالمي

يافع نيوز
مصدر الخبر / يافع نيوز

يافع نيوز – متابعات:

استقبل ميناء المكلا في محافظة حضرموت، شرق اليمن، أمس الخميس، أولى رحلات الخط الملاحي العالمي لشركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية.

وذكرت مصادر ملاحية لوكالة “رويترز”، أنه جرى تشغيل أولى رحلات الخط الملاحي “كوسكو” لنقل الحاويات، حيث سيتم تسيير رحلات بحرية منتظمة ومباشرة إلى الميناء اليمني المطل على بحر العرب، عبر نقطة الترانزيت وتجميع الحاويات في ميناء جبل علي الإماراتي.

وأشارت المصادر إلى أن الميناء استقبل باخرة صينية تحمل على متنها 96 حاوية محملة ببضائع ومواد غذائية وصناعية متنوعة. وهذا هو ثاني خط ملاحي للحاويات يصل إلى ميناء المكلا.

وميناء المكلا ثاني أهم الموانئ الرئيسة في اليمن، بعد ميناء عدن، وبعد توقف ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر، بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

واستأنف العمل في ميناء المكلا في أبريل/ نيسان 2016، بعد القضاء على العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم “القاعدة” التي كانت تتحكم في المرافق الحكومية بالمحافظة، في ظل انشغال الحكومة الشرعية في حربها ضد مليشيا الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح.

وأكدت مصادر في مدينة المكلا حينها لـ “العربي الجديد” أن الميناء استأنف نشاطه الملاحي باستقبال ناقلتين و12 سفينة خشبية ورسو ناقلة بترول وعلى متنها (12,400) طن متري في منطقة البويا العائمة بالميناء.

وتعد التعرفة الجمركية في ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر (غرب البلاد) وميناء المكلا على بحر العرب، أقل 50% من التعرفة الجمركية في ميناء عدن.

وتبحث السلطات إطلاق مشروع مد خط أنابيب من حقول النفط السعودية إلى ميناء المكلا في محافظة حضرموت، وهو مشروع نوقش قبل سنوات وتعثر بسبب خلافات حول حقوق السيادة على المنطقة المحيطة بالأنبوب.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع يافع نيوز

عن مصدر الخبر

يافع نيوز

يافع نيوز

أضف تعليقـك