اخبار اليمن الان

هكذا أُسقطت الطائرة السعودية في مأرب … تفاصيل

الخبر 21
مصدر الخبر / الخبر 21

 

قال موقع "مينا ديفانس" الفرنسي، المتخصص في الشؤون العسكرية، إن منظومة الدفاع الجوي "بانتسير S1" الروسية العاملة في صفوف تشكيلات جيش الإمارات العربية المتحدة، أسقطت مروحية سعودية في اليمن.

 

وأوضح الموقع، في تقرير اطلعت عليه "عربي21"، أن الطائرة سقطت في اليمن، وهي من نوعية "بلاك هوك UH 60".

 

وقال الموقع إن منظومة "بانتسير S1 "، العاملة في صفوف تشكيلات جيش الإمارات، قامت بالإطلاق على "بلاك هوك" سعودية في منطقة مأرب باليمن، وذلك نتيجة خطأ في الاتصال أو التنسيق، ما أدى إلى مقتل كامل الطاقم المؤلف من 12 عسكريا واختصاصيا سعوديا، بحسب ما أكده بيان رسمي للجيش السعودي أمس.

 

ولفت الموقع إلى أن البعض سوف يتساءل ويقول: "لماذا يتم استخدام مثل هذه المنظومات الجوية المتطورة ضد ما يعرف بمجرد تمرد على الأرض؟".

 

وبين أن هناك إجابات منطقية، مثل استخدام المدافع ذات معدل الرماية النارية العالية للوصول إلى الإشباع الناري على مواقع أرضية، أو لتعقب ومطاردة الطائرات من دون طيار التابعة لجماعة "أنصار الله".

 

وكشف "مينا ديفانس" عن أن وجود صواريخ "سكود" أو "توشكا" في ترسانة "أنصار الله" يبرر بشكل طبيعي وجود نظام الدفاع الجوي "بانتسير" في مسرح العمليات.

 

وقال الموقع إن "السؤال الحقيقي حول الأسباب التي قادت بطارية دفاع جوي لإسقاط طائرة صديقة تابعة لأحد الحلفاء يتمثل في أنه وخلال اللحظة التي كانت فيها المروحية السعودية تُحلق، فإن منظومة بانتسير التقطت هجوما لصاروخين باتجاه مأرب (مكان سقوط المروحية)، وبالتالي فإن المروحية الصديقة علقت عن طريق الخطأ في شباك بانتسير الإماراتية، وحدث ما حدث".

 

تفاعل مواقع التواصل

 

وفي سياق ردود الفعل حول هذه الحادثة، علق حساب باسم "عبدالعزيز بن سلطان" بموقع "تويتر" بأن الدفاع الجوي للإمارات أسقط الطائرة السعودية.

 

وكتب تغريدة تقول: منظومات الدفاع الجوي (بانتسر) التابعة للإمارات هي التي أسقطت الطائرة الحربية السعودية. معززا ذلك بصورة للمنظومة الصاروخية التي أسقطتها.

 

وأضاف أن "الوضع متوتر بين المحمدين.. ننتظر الجديد؟!!. في إشارة إلى ولي ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، وولي عهد الإمارات، محمد بن زايد".

 

من جهته، قال الناشط السعودي "تركي بن محمد"، في صفحته بـ"تويتر"، إن دفاعات الإمارات في مأرب تسقط طائرة نقل عسكرية، واستشهاد 15 ضابطا وجنديا سعوديا.

 

وفي التغريدة ذاتها، كتب منتقدا موقف التحالف، وقال إنه اكتفى بالتصريح عن التحقيق في الحادثة.

 

وهذه الطائرة السعودية هي الثانية التي تتحطم في محافظة مأرب، التي شهدت في 25 من تموز/ يوليو 2016 مقتل طيارين سعوديين إثر سقوط مروحيتهما "الأباتشي"؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وفقا لبيان صادر عن التحالف.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الخبر 21

عن مصدر الخبر

الخبر 21

الخبر 21

أضف تعليقـك