اخبار اليمن الان

ألمانيا تعلن تأجيل زيارة نوابها لقاعدة “الناتو” في قونية التركية

القدس العربي
مصدر الخبر / القدس العربي

برلين – الأناضول :  أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن زايبرت، تأجيل زيارة نواب من البرلمان الاتحادي “بوندستاغ” للجنود الألمان في القاعدة العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي “ناتو” بولاية قونية، وسط تركيا.

وقال زايبرت، في مؤتمر صحفي عقده في برلين، اليوم الإثنين، إن “تركيا لم تلغِ زيارة نواب لجنة الدفاع في البرلمان الألماني إلى جنودها العاملين بولاية قونية، وإنما طلبت تأجيل الزيارة”.

وأشار إلى أن بلاده بحثت موضوع زيارة نواب البرلمان للجنود الألمان في القاعدة العسكرية بقونية، على صعيد حلف شمال الأطلسي، فضلاً عن مباحثات أجرتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إطار قمة “الناتو”، مؤخرًا.

وأفاد المتحدث بأن تحديد موعد لزيارة النواب إلى القاعدة لن يكون منطقيًا في الوقت الراهن.

من جانبها، قالت “ماريا أديبهر” نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، في المؤتمر ذاته، إن الوزارة أبلغت في منتصف يونيو/ حزيران الماضي، الجانب التركي رغبة برلين في إرسال وفد برلماني إلى القاعدة العسكرية في قونية.

وأيّدت أديبهر تصريح متحدث الحكومة، بأن الجانب التركي طلب تأجيل الزيارة ولم يلغها.، مؤكدة أن ألمانيا ستبحث مع تركيا تحديد أقرب وقت لإجراء الزيارة.

بدوره، قال المتحدث باسم وزراة الدفاع الألمانية، ينس فلوسدورف، إن ما بين 10 و15 جندياً ألمانياً يعملون في القاعدة العسكرية التابعة لـ”الناتو” في قونية، وتحتضن طائرات الاستطلاع والإنذار المبكر “أواكس″، المخصصة لمكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ورفضت السلطات التركية، في 16 مايو/أيار المنصرم، طلباً تقدم به نواب بالبرلمان الألماني، لزيارة قاعدة إنجيرليك الجوية بولاية أضنة التركية، وبررت السلطات ذلك بأن “الأمر ليس ملائمًا في الفترة الحالية”.
وعلى الإثر قررت ألمانيا في 7 يونيو/ حزيران الماضي، سحب قواتها العاملة في قاعدة إنجيرليك.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة القدس العربي

عن مصدر الخبر

القدس العربي

القدس العربي

أضف تعليقـك