اخبار العالم اخبار اليمن الان

الأمين العام يبحث مع أونغ سان سو تشي الوضع في ولاية راخين

القدس العربي
مصدر الخبر / القدس العربي

نيويورك (الأمم المتحدة) “القدس العربي” – من عبد الحميد صيام:  أعلن المتحدث الرسمي للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلتقى على هامش مشاركته في قمة الأمم المتحدة ومجموعة دول جنوب شرق آسيا، بأونغ سان سو تشي مستشارة الدولة في ميانمار حيث بحثا الوضع في ولاية راخين.

وأكد غوتيريش ضرورة تعزيز الجهود لضمان وصول المساعدات الإنسانية، والسماح بالعودة الآمنة والكريمة والطوعية المستمرة للاجئين بالإضافة إلى المصالحة الحقيقية بين المجتمعات. كما شدد الأمين العام على أهمية تطبيق توصيات اللجنة الاستشارية المعنية بولاية راخين.

وفي كلمته أمام الاجتماع، المنعقد في الفلبين، جدد غوتيريش الإعراب عن القلق البالغ بشأن نزوح مئات آلاف اللاجئين الروهينغا من ميانمار إلى بنغلاديش، وقال إنه تصعيد مقلق لمأساة طال أمدها، ومصدر محتمل لانعدام الاستقرار ولانتشار التشدد في المنطقة.

وقال “ترحب الأمم المتحدة بالنهج البناءة لمنظمة الآسيان، بما في ذلك توفير الإغاثة الإنسانية بولاية راخين. منذ بداية الأزمة وبعد انتهاء العنف، دعوت إلى الوصول الإنساني بدون عوائق إلى المجتمعات المتضررة والحق في العودة الآمنة والطوعية والكريمة للفارين إلى أماكنهم الأصلية”.

من جهة أخرى طالبت اللجنة الثالثة (لجنة حقوق الإنسان) في قرار خاص بمأساة الروهينغا الأمين العام بتعيين مبعوث خاص لميانمار خاص بمسألة لاجئي الروهينغا.

ومن المتوقع أن يقوم الأمين العام باختيار ممثل خاص لهذه المسألة في القريب العاجل.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة القدس العربي

عن مصدر الخبر

القدس العربي

القدس العربي

أضف تعليقـك