اخبار اليمن الان

تقرير مختصر لأبرز تحركات الحكومة منذ عودتها إلى عدن” خاص”

الوطن نيوز
مصدر الخبر / الوطن نيوز

 

 

منذ عودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن، في الرابع عشر من الشهر الجاري، حققت الحكومة الشرعية العديد من النجاحات في مختلف القطاعات، وأحدثت تغيرًا ملموسًا في كافة المجالات؛ حيث عاد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر إلى العاصمة المؤقتة عدن، صباح الـ14 من يونيو الجاري، برفقة عدد من مسؤولي الحكومة، بينما عاد فخامة رئيس الجمهورية في مساء اليوم ذاته، للإشراف على عملية تحرير الحديدة.

في هذا التقرير، سلط “الوطن نيوز” الأضواء على تحركات الحكومة خلال 11 يومًا من عودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

مساعدات حضرموت

ففي اليوم الأول من وصول الحكومة، أرسلت وزارة الصحة قافلة دوائية الى محافظة حضرموت الساحل تحت اشراف اللجنة الرئاسية المكلفة بحصر اضرار السيول في المحافظة، برئاسة الدكتور عبدالله لملس، والمقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وتبلغ حجم القافلة 30 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية، كما تحتوى على ادوية نوعية، وتعد من ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة الاضرار الصحية الناجمة عن المنخفض الجوي في المناطق المنكوبة في مديريات حضرموت الساحل.

 

من جانبه دشن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني صرف الإكرامية الخاصة بأسر الشهداء والجرحى وعمال النظافة بمناسبة عيد الفطر المبارك والمقدمة من ولي عهد أبو ظبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وتحت شعار “رد الوفاء بالوفاء”.

افتتاح كورنيش أبين

وفي اليوم التالي، افتتح محافظ محافظة ابين اللواء الركن ابو بكر حسين سالم ،كورنيش الرئيس الشهيد سالم ربيع علي “سالمين”في قرية الشيخ عبدالله الساحلية بمديرية زنجبار، ضمن اهتمامات السلطة المحلية بالمحافظة.

تفقد الجرحى بعدن

وفي الـ 16 من يونيو، تفقد وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة، جرحى الحرب الذين يتلقون العلاج بمستشفيات العاصمة المؤقتة عدن.

 

وخلال الزيارة، أكد النوبة، انه سيتم خلال اليومين القادمين البدء بصرف راتب شهرين لاسر الشهداء وصرف راتب شهر للجرحى.

 

لقاء قادة التحالف

وفي 17 يونيو، استقبل فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، قادة قوات التحالف العربي بالعاصمة المؤقتة عدن، وأشاد خلال اللقاء بتضحيات الأشقاء في التحالف.

 

لقاء القيادة المحلية بعدن

كما عقد فخامته، لقاءً موسعًا بحضور رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، ضم القائم بأعمال محافظة عدن ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات لمناقشة الأوضاع بالعاصمة المؤقتة عدن واحتياجاتها الخدمية والتنموية الملحة والمتصلة بحيات المواطن اليومية .

 

وخلال اللقاء وجه فخامة الرئيس الحكومة والجهات ذات العلاقة في قطاع الكهرباء بإيجاد حلول جذرية وناجعة لمشكلة الكهرباء من خلال مشاريع آنية واستراتيجية لحل مشكلة هذا الملف الشائك ومتابعة مختلف القطاعات الحيوية والهامة وتعزيز قدراتها في قطاعات المياه والصحة والصرف الصحية ومناقشة الاحتياجات العاجلة للمدارس التي لازالت بحاجة لاستكمال ترميمها وتجهيزها، والاهتمام بالنظافة وتحسين العاصمة المؤقتة عدن.

 

كما ناقش اللقاء كافة الأوضاع في المحافظة والاحتياجات الملحة والنجاحات المحققة وجوانب القصور وكيفية تجاوزها.

افتتاح مشروع الاتصالات

 

وفي الـ18 من يونيو دشن فخامة رئيس الجمهورية، ومعه دولة رئيس الوزراء، حزمة من المشاريع الخدمية في مجال الاتصالات والانترنت.

وتتكون تلك المشاريع، من بوابة عدن الدولية، وشبكة عدن للتراسل الضوئي الدولي، ومزود خدمة الانترنت (عدن نت) وشبكة عدن للإنترنت اللاسلكي ومركز عدن للسيطرة والتحكم وسنترال عدن للوسائط المتعددة وشبكة عدن للجيل الرابع وشبكة عدن لتراسل المعطيات والكابل البحري الدولي والتابعة للمؤسسة العامة للاتصالات بتمويل حكومي بنحو مائة مليون دولار أمريكي شامل المشروع والتجهيزات المصاحبة وبكفاءات وخبرات يمنية خالصة.

وزير الاعلام في مؤسسة 14 أكتوبر

وفي يوم 19 ناقش وزير الإعلام معمر الارياني مع قيادات مؤسسة 14 اكتوبر للصحافة والطباعة والنشر، أداء المؤسسة بعد عودة إصدار الصحيفة أواخر 2016 والتي توقفت عن الصدور بسبب ظروف الحرب الهمجية التي فجرتها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

واطلع الوزير الإرياني على مشاكل المؤسسة. مؤكدًا دعم الوزارة للمؤسسة وبذل كل الجهود للارتقاء بمستوى الأداء الذي تقدمه.

 

رئيس الوزراء يطلع على أوضاع مارب

كما اطلع رئيس الوزراء على على احتياجات محافظة مارب، وأوضاعها الخدمية والأمنية.

واستعرض أهم المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة وفي مقدمتها الكهرباء، ولفت بهذا الشأن إلى أن الحكومة عملت على ربط كافة مديريات محافظة مارب بشبكة الكهرباء الغازية. إضافة إلى مشروع مطار سبأ الدولي الاستراتيجي بدعم من الأشقاء في المملكة العربية السعودية

 

رئيس الجمهورية اجتماع مجلس الوزراء

 

وفي يوم 20 يونيو ترأس فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، بحضور رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، اجتماعاً استثنائياً لمجلس الوزراء بالعاصمة المؤقتة عدن للوقوف على مجمل الأوضاع والتطورات التي تشهدها البلد وعلى كافة المستويات.

كما أطلع فخامة الرئيس أعضاء الحكومة على نتائج زياراته ولقاءاته الأخيرة بقادة الدول الشقيقة في التحالف العربي لدعم الشرعية، ولقائه بالمبعوث الأممي .

واشار فخامته الى اداء بعض الوزراء والمسؤولين الذي لم يكن مقنعاً او عند مستوى المسؤولية لتلبية احتياجات ومتطلبات المواطن، ولا يتواكب مع الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلد الامر الذي يتطلب مراجعة أداءهم والوقوف بجدية أمامها”. موجهًا من تبقى منهم في الخارج بسرعة العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن، وممارسة مهامه منها.

كما تناول الاجتماع عدد من القضايا والمواضيع الهامه واتخذ بشأنها مايلزم .

 

رئيس الجمهورية يلتقي محافظ البنك

 

وفي 21 يونيو، التقى فخامة الرئيس محافظ البنك المركزي الدكتور محمد منصور زمام رئيس الجمهورية وأكد على أهمية ربط جميع فروع البنك المركزي بأحدث التطورات التكنولوجية ومنها إعادة تنشيط المدفوعات الإلكترونية عبر البنوك للتخفيف على تداول النقود.

 

وشدد خلال اللقاء على ضرورة تفعيل تمويل عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية واعادة اصدار السندات المالية والاذون والصكوك بحسب الاجراءات المالية والاقتصادية بالتنسيق مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية.. مؤكداً على أهمية توحيد الجهود وتعزيز الموارد وإصلاح القصور والاختلالات والارتقاء بمنظومة العمل المصرفي بصورة شاملة.

مصافي عدن تعلن المناقصة

وفي اليوم ذاته أعلنت مصافي عدن عن مناقصة عامة لشراء 62 الف طن متري من مادة الديزل و30 الف طن متري من مادة المازوت، لمحطات توليد الكهرباء في عدن .

 

 

رئيس الوزراء يلتقي قيادة الشرطة

 

وفي 23 يونيو التقى رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، قائد قوات الشرطة العسكرية بالجمهورية وقائد فرعها بالعاصمة المؤقتة عدن اللواء الركن ناصر علي النوبة
وخلال اللقاء شدد رئيس الوزراء على ضرورة رفع مستوى الأداء لقوات الشرطة العسكرية باعتبارها المعنية بالضبط والربط العسكري والتأمين في أماكن تواجدها في عواصم المحافظات.

 

نائل الرئيس يجتمع بقيادة المنطقة السادسة

 

من جانبه عقد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الأحمر اجتماعاً بقيادة المنطقة العسكرية السادسة في محافظة مارب للاطلاع على سير العمليات العسكرية وجهود استكمال التحرير وأوضاع الوحدات العسكرية.

وقدم القادة تقارير الأداء المتضمنة مستوى الإنجاز والاحتياجات والهموم المرتبطة بالعمل الميداني في المنطقة.

 

رئيس الوزراء يلتقي محافظ البيضاء

كما التقى رئيس الوزراء محافظ محافظة البيضاء ناصر الخضر السوادي في العاصمة المؤقتة عدن للاطلاع على أوضاع المحافظة، والانتصارات التي تحققها قوات الجيش الوطني.

 

رئيس الجمهورية يلتقي قيادة محافظة الحديدة

وفي 24 من يونيو عقد رئيس الجمهورية اجتماعًا اجتماعا للقيادات التنفيذية والامنية بمحافظة الحديدة لاستعراض جملة من القضايا المتصلة بالشأن الوطني على كافة المستويات.

وأكد فخامة الرئيس على أهمية بذل الجهود المضاعفة من قبل قيادة المحافظة ومدراء الخدمات الأساسية بالتعاون مع المواطن وبدعم ومتابعة وإشراف من الوزراء المختصين لتقديم الدعم اللازم لابناء المحافظة على المستوى الميداني واللوجستي والإغاثي والصحي وغيرها.. مشيدا في هذا الصدد بدعم الاشقاء المقدم على المستوى الإغاثي والإنساني.

 

اعتماد موازنة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة

 

كما وجه فخامة رئيس الجمهورية، في التاريخ ذاته، باعتماد موازنة للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

ووجه خلال لقائه قيادة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، قيادة الجهاز وفروعه بالعمل بوتيرة عالية لفضح شبكات المصالح لنهب المال العام والتي ايضا لازال يربطها علاقة منافع و مصالح ماديه مع القوى الانقلابية من خلال العبث بالموارد الايرادية والجمركية والضريبية والتهريب وحركة البضائع الغير قانونيه وغيرها من الاحتيالات الأخرى”.

وفي اليوم ذاته، ناقش وزير الاتصالات وتقنية المعلومات – رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للاتصالات المهندس لطفي باشريف، خلال اجتماعات عقدها مع عدد من الجهات المعنية، تسعيرة الخدمة الجديدة المقدمة من “عدن نت “.

رئيس الوزراء يناقش مشاكل الكهرباء

 

وفي قطاع الكهرباء عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اجتماعًا برئاسته لمناقشة كيفية مواجهة الاعتداءات على شبكة الكهرباء.

 

وخلال الاجتماع شدد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر على ضرورة انجاز كافة مشاريع الكهرباء التي يجري العمل فيها بتمويل حكومي لرفع القدرة التوليدية لمواجهة العجز الحاصل في الطاقة .

وناقش الاجتماع كيفية مواجهة الأعمال التخريبية التي تتعرض لها محطات التوليد من وقت إلى آخر من قبل مجاميع خارجة عن النظام والقانون، والربط العشوائي وغيرها من العراقيل والصعوبات التي تواجه المؤسسة العامة للكهرباء ووضع الحلول المناسبة لها.

كان هذا موجزًا حاولنا في “الوطن نيوز” أن نلخص أبرز تحركات الحكومة خلال 11 يومًا من وصولها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

اقرا الخبر من المصدر من هنا عبر موقع الوطن نيوز

أضف تعليقـك