اخبار الرياضة

سر نجاح “الكروات” في رئيستهم .. فمن هي؟

عدن الحدث
مصدر الخبر / عدن الحدث

يخلد التاريخ الكثير من الزعماء عادة بمدى إنجازاتهم ومحبة شعوبهم لهم، لكن كثيرين منهم يظهرون في الأضواء من خلال مواقف غير متوقعة ،ينطبق هذا على رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش التي لم يُسمع عنها بنحو واسع إلا بعد ظهورها في المونديال وتشجيعها كباقي جمهور بلدها لفريق بلادها من المدرجات متخلية عن قواعد وبروتوكولات السياسة.

من هي رئيسة كرواتيا
كوليندا غرابار كيتاروفيتش من مواليد 29 أبريل 1968، في قرية بكرواتيا ولكنها قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأميركية، التحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زغرب، وتخرجت عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنكليزية والإسبانية ومن عام 1995 إلى عام 1996، حضرت دورة لنيل دبلوم من الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لفيينا، وفي عام 2000 حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب، وفي الفترة 2002-2003 نالت منحة فولبرايت للدراسة في جامعة جورج واشنطن كما حصلت على زمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، وكانت أستاذا زائرا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز . شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي منذ عام 2011 وحتى العام الماضى وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب، وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام 2005، وشغلت منصب سفير بلادها إلى واشنطن من عام 2008 إلى عام 2011. [1] من عام 2011 حتى عام 2014 شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي. وهي أول امرأة يتم تعيينها في منصب الأمين العام المساعد في منظمة حلف شمال الأطلسي. في السابق كانت وزيرة خارجية كرواتيا من 2005 إلى 2008 وسفيرة كرواتيا بالولايات المتحدة من 2008 إلى 2011. هي عضوة بالاتحاد الديمقراطي الكرواتي وأحد اعضاء اللجنة الثلاثية.

تخلت عن البروتوكول وشجعت من المدرجات
ومن ضمن ما تنتظره الجماهير بخلاف المباراة، هو مشاهدة الرئيسة الكرواتية كولندا غرابار كيتاروفيتش والتي أعلنت في وقت سابق عن توجهها إلى روسيا لمؤازرة منتخب بلادها أمام المنتخب الروسي، وذلك بعد ما أصبحت حديث وسائل الإعلام العالمية بعد ظهورها الأول أثناء تشجيعها للفريق الكرواتي وهي بين الجماهير متخطية كل الحواجز والأعراف الدبلوماسية.
يذكر أن كولندا غرابار كيتاروفيتش، هي أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في بلاد سكانها 4 ملايين و400 ألف ومساحتها أكثر من 56 ألف كيلومتر مربع.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع عدن الحدث

أضف تعليقـك