اخبار اليمن الان

وزارة الشؤون الاجتماعية تنظم ورشة عمل في عدن لإعداد خطة وطنية لحماية المرأة

تحديث نت
مصدر الخبر / تحديث نت

تحديث نت/ خاص_عدن


تنظم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم , في مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بالعاصمة المؤقتة عدن , ورشة عمل اعداد خطة العمل الوطنية لحماية المرأة ( الامن والسلام ) , وذلك بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش البيرت الالمانية.

وتتضمن الورشة التي تستمر 3 ايام , وتستهدف 30 مشارك ومشاركة من منظمات المجتمع المدني , كيفية تعزيز دور المراة في بناء السلام والاستقرار , ومعرفة اوضاع المرأة اليمنية في النزاعات المسلحة والية انشاء مركز تدريبي نسوي , والتعرف على المواثيق الدولية والاقليمية لحماية النساء في النزاعات.

وفي الورشة أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج عبدالقادر الكمال , على تمكين النساء والفتيات من تعزيز مشاركتهن الفعالة في بناء السلام الدائم والاستقرار , من خلال المساهمة في القضاء على اشكال التمييز .. مشيرة الى اهمية اعداد خطة وطنية بنهج تشاركي ضمن المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والجهات الخاصة بالمرأة , وترجمتها على ارض الواقع بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء.

واضحت الكمال , اهمية اعتماد الخطة الوطنية التي ستكون مستندة من الاحتياجات الحقيقة للمجتمع اليمني الذي يتكاثر فيه ممارسات العنف ضد المرأة وجرائم القتل نتيجة الحرب التي اطلقتها المليشيات الحوثية .. منوها الى الركائز الاساسية لقرار مجلس الامن 1325 المتمثلة بمشاركة المراة على اتخاذ القرارات في جميع المستويات والوقاية من نشوب الصراعات وحماية المرأة من العنف والاغاثة والانعاش.

من جانب اخر اوضحت ممثلة اليمن في مجلس الجامعة الدول العربية فاطمة يسلم , ان جامعة الدول العربية اولت اهتماما كبيرا بحماية المرأة العربية وتمكينها على كافة المستويات من خلال اعتماد خطة العمل الوطنية التنفيذية لحماية المرأة العربية كأطار شامل ومستجيب لمختلف المتغيرات في الدول العربية بأوقات السلم و الحرب وضمان بناء عمليات السلام ضمن مرحلة مابعد النزاع .. مشيدة بالجهود المبذولة لاقامة هذه الورشة التي تهدف الى تعزيز دور المرأة في الامن والسلام التي تلامس احتياجات المجتمع على مستوى البلاد.

واشار مدير البرامج بمؤسسة فريدريش البيرت الالمانية محمود قياح , الى اهمية اقامة هذه الورشة في هذا الوقت التي توجه المرأه اليمنية تحديات كثيرة في الاوضاع الحالية والمتمثلة في عدم وجود اي تدابير وقائية لحمايتها اثناء الصراع ولامشاركات لها في المفوضات وصناعة القرار رغم وجود قرار لمجلس الامن 1325 ينص على ضرورة مراعاة خصوصية المرأة واشراكها في عمليات الحفاظ على الامن والسلام في المناطق المتضررة من النزاع .. متمنيا للمشاركين في الورشة الخروج بخطة وطنية فاعلة تحقق اهداف القرار في حماية المراة الامن والسلام.

حضر افتتاح الورشة مدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية محمد قائد الشاعري وممثلي المنظمات الحقوقية والنسوية في اليمن.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من تحديث نت

أضف تعليقـك