اخبار اليمن الان

التحالف العربي يحيل تقرير الأمم المتحدة إلى فريق قانوني للمراجعة

صحيفة الامناء
مصدر الخبر / صحيفة الامناء

أحال التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة، إلى فريق قانوني تابع له، من أجل مراجعته.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إن التحالف "سيتخذ الموقف المناسب من التقرير بعد المراجعة القانونية له"، وفقا لرويترز.

وقال تقرير للأمم المتحدة، إن الضربات الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن سببت خسائر شديدة في الأرواح وبعضها قد يصل إلى جرائم حرب.

وكان المتحدث قال في مؤتمر صحفي في الرياض، أمس، إن "بعض المسؤولين الأمميين" يتخذون "مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة"، مضيفا أن "هذه أحكام مسبقة (…) وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي".

ويتهم التحالف مسؤولين من الأمم المتحدة بـ"الاستجابة لضغوط" الحوثيين في هذا البلد و"تسويق رواية" هؤلاء "المتمردين" حول الغارات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف والتي تسببت في مقتل مدنيين.

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك قد أعلن الجمعة أن ما لا يقل عن 26 طفلا و4 نساء قتلوا الخميس في غارتين للتحالف، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة وحيادية في الهجمات التي تستهدف مدنيين في هذا البلد الغارق في الحرب.

وفي 9 أغسطس/آب قتل 40 طفلا في غارة جوية استهدفت حافلة تقل أطفالا في أحد أسواق محافظة صعدة في شمال اليمن، بحسب الصليب الأحمر، ما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى المطالبة بإجراء تحقيق مستقل.

واعتبر المالكي أن تصريحات لوكوك "قد تكون (…) استجابة للضغوط" التي ذكر أن المتمردين في اليمن يمارسونها على المنظمات الأممية، مضيفا "لا توجد حرب من دون أضرار جانبية".

وكان التحالف قد أعلن فتح تحقيق في الغارة التي وقعت في 9 أغسطس، ولم يعلّق التحالف على أحداث الخميس الماضي، لكن وكالة أنباء الإمارات أكدت أن الحوثيين أطلقوا صاروخا "باليستيا إيراني الصنع"، ما أدى الى مقتل المدنيين، والإمارات شريك رئيسي في قيادة التحالف.

ويطالب المسؤولون الأمميون بفتح تحقيق مستقل، ويعتبرون أن تحقيق قيادة التحالف العربي "غير شفاف"، فيما يدافع التحالف عن عملياته ويقولون إنها مشروعة.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع صحيفة الامناء

أضف تعليقـك