اخبار اليمن الان تقارير

الكويت تصعد من خطابها ضد الحوثيين وتقدم عرض جديد من أجل إحلال السلام في اليمن

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

أبدت الكويت استعدادها لتوفير دعم لوجيستي لضمان مشاركة الأطراف اليمنية في جولة مشاورات من المنتظر اقامتها في «ستوكهولم».

وفي كلمته في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن، شدد مندوب الكويت منصور العتيبي على ضرورة التزام جميع الأطراف اليمنية بحضور هذه الجولة من المشاورات والانخراط فيها بحسن نية، ودون شروط مسبقة وبصورة تبدد مشاعر القلق من تكرار سيناريو جولة مشاورات جنيف.

 وقال العتيبي ان «دول تحالف دعم الشرعية عمدت الى وقف عملياتها العسكرية آنذاك وقدمت جميع التسهيلات الضامنة لمشاركة ميسرة ودون أي عوائق لوفد جماعة الحوثي الا أنه للأسف تخلف وفد جماعة الحوثي عن المشاركة فيها».

وأشار الى ان عدم مشاركة وفد جماعة الحوثي ترتب عليه توابع سلبية الأثر على مسار الازمة معمقة بذلك آثارها الكارثية على مختلف الأصعدة الإنسانية والاقتصادية والسياسية في اليمن.

وذكر العتيبي إن الإعلان عن جولة المشاورات المزمع عقدها في ستوكهولم أتى نتيجة حرص دول تحالف دعم الشرعية في اليمن على دعم العملية السياسية في سبيل ضمان أمن واستقرار ووحدة وسيادة اليمن وذلك على الرغم من التحديات الأمنية الكبيرة التي تعرض لها عدد من دول التحالف من قبل جماعة الحوثي.

واعرب عن الامل في ذات الوقت أن تسفر جولة المشاورات القادمة في التوصل إلى حل سياسي مرتكز على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وبما يكفل وقف هذه الأزمة ويعيد اليمن مجددا إلى سابق عهده كدولة مستقرة تنعم بالأمن والسلام.

واكد العتيبي ايمان الكويت بأنه لا حل للأزمة في اليمن إلا الحل السياسي معربا عن دعم العملية السياسية الكفيلة بإنهاء معاناة الشعب اليمني مع أهمية ارتكاز الجهود الرامية لإنهاء الأزمة على المرجعيات السياسية الثلاث وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.

وأشار الى أهمية الالتزام بقرار مجلس الامن رقم 2216 بما يضمن سيادة اليمن واستقلاله ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وفيما يتعلق بالأحداث العسكرية الأخيرة في مدينة الحديدة استذكر العتيبي القرار 2216 الذي نص على ضرورة انسحاب الحوثيين من المدن التي استولوا عليها وعدم القيام بأي اعمال تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع المشهد اليمني

أضف تعليقـك