اخبار اليمن الان

“غريفيث” يعلن انطلاق مشاورات السلام اليمنية في السويد

بوابتي
مصدر الخبر / بوابتي

بوابتي/متابعات

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، مساء اليوم استئناف مشاورات السلام بين أطراف الأزمة اليمنية غداً في السويد

وقال الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن في تغريدة على “تويتر”: يود المبعوث الخاص الإعلان عن استئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمينة، في السويد، يوم 6 ديسمبر 2018.

وتوجه “غريفيث” بخالص الشكر لحكومة السويد لاستضافتها هذه الجولة من المشاورات السياسية، ولحكومة الكويت لتسهيل سفر وفد صنعاء للمشاركة في المشاورات.

يأتي ذلك بعد ساعات من وصول وفد الحوثيين والحكومة الشرعية، إلى المدينة التي ستحتضن، الخميس، الجولة الخامسة من المشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، منذ اندلاع الحرب مطلع العام 2015.

وتعتبر جولة مشاورات الخميس، الخامسة من نوعها، عقب فشل جولة جنيف السويسرية في سبتمبر/ أيلول الماضي، وجنيف و”بيل” بسويسرا عام 2015، ومشاورات الكويت في 2016.

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي الحوثي، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، ويسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة “الأسوأ في العالم”.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 14 مليون شخص، أو نصف سكان اليمن، قد يواجهون قريبا مجاعة، فيما تؤكد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن نحو 1.8 مليون طفل يعانون من سوء التغذية.

اقرا الخبر في المصدر من موقع بوابتي

أضف تعليقـك