اخبار اليمن الان

في افتتاح مشاورات السويد.. الشرعية تصف مقترح اشراف الامم المتحدة على ميناء الحديدة بالمقترح الواهم

يافع نيوز
مصدر الخبر / يافع نيوز

 

يافع نيوز – خاص:

بدأت مشاورات السويد التي افتتحت اليوم بين طرفي الشرعية والحوثيين، بشكل ساخن ومؤشرات تظهر بداية غامضة لمصير المشاوراات.

تصريحات واضحة تنسف حديث المبعوث الاممي مارتن غريفيث حول الحديدة ومينائها ردت على لسان رئيس وفد الشرعية وزير الخارجية خالد اليماني.

ورغم الامال التي حملها تصريح المبعوث الاممي مارتن غريفيث في مؤتمره الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بحضور وفدي الشرعية والحوثيين ومسؤولين سويديين، الا ان اي من المقترحات الموضوعة لم يتم الاتفاق عليها بشكل واضح.

ورفض طرفي الشرعية والحوثيين الاستجابة لمقترحات طرحها المبعوث الدولي جريفثس بشأن ميناء الحديدة، في حين اكتفى المبعوث بالحديث عن اتفاق حول تبادل الاسرى.

رئيس وفد الشرعية وزير الخارجية ‎اليمني قال ان كل من يظن أن الشرعية يمكن أن تتخلى عن الإمساك بميناء الحديدة فهو واهم، في اشارة الى مقترح المبعوث الاممي غريفيث وتصريحاته التي اطلقها عند زيارته لميناء الحديدة الاسبوع الماضي. .

واضاف اليماني في تصريح له: ان الشرعية تتمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2216) وتسليم ميناء الحديدة إلى الحكومة الشرعية، مشددا على “أن الحديدة جزء عزيز من البلاد ولا يمكن التخلي عنه”.

وهاجم اليماني مشروع القرار البريطاني المزمع التصويت عليه في مجلس الامن دعما لمشاورات السويد ووضع طرفيها امام الامر الواقع.

وقال اليماني : ‏ ان القرار البريطاني غير مؤات، وغير مناسب في الوقت الحالي، اليمن ليس بحاجة إلى مزيد من القرارات، بل مزيد من الحسم والشجاعة من المجتمع الدولي لإنهاء الانقلاب، وانسحاب الميليشيات الانقلابية، وتسليم الأسلحة.

ويرفض الحوثيين بشكل قاطع الاستجابة لطلبات الشرعية في الانسحاب وتسليم المدن والسلاح.

وهذا الخلاف المطروح اليوم في مشاورات السويد هو ذاته الذي أدى الى فشل اربع جولات سلام بشأن اليمن .

اقرا تفاصيل الخبر في المصدر من موقع يافع نيوز

أضف تعليقـك