اخبار اليمن الان

“غريفيث” يستبعد الذهاب لجولة جديدة من المفاوضات في حال تعثر اتفاق الحديدة

موقع اليمن نت
مصدر الخبر / موقع اليمن نت

اعترف المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بصعوبة الذهاب لجولة جديدة من المفاوضات إذا تعثر اتفاق الحديدة.

وعبر “غريفيث” خلال لقاء جمعه بقيادات الأحزاب اليمنية في السفارة اليمنية بالرياض، عن قلقه إزاء تعثر تنفيذ اتفاق السويد، وأكد صعوبة الذهاب إلى جولة جديدة من المفاوضات في حال تعثر تنفيذ اتفاق الحديدة، بحسب ما ذكرت وكالة سبأ الحكومية.

وجدد حرص الأمم المتحدة على تنفيذ القرار الدولي 2216 الخاص باليمن، وقال المبعوث الدولي إن الأمم المتحدة مع استعادة الدولة في اليمن، وانجاز الحل السلمي بما يحفظ أمن واستقرار ووحدة اليمن.

وكانت قيادات الأحزاب والكتل البرلمانية التي حضرت اللقاء، أبدت تخوفها من أن تؤدي صيغة اتفاق السويد إلى تغييب قضية سلاح جماعة الحوثي، الذي يفترض انتزاعه وليس إعادة انتشاره حد قولهم، وشددت على ضرورة الالتزام بالمرجعيات الثلاث المتفق عليها،(المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن ٢٢١٦).

وطالبت الأحزاب اليمنية المبعوث الأممي بكشف الجهة المعرقلة لتنفيذ اتفاق السويد، وعدم السماح لها بالاستمرار في التحايل على القرارات الدولية، وشددت على أهمية تنفيذ اتفاق السويد وإلزام الحوثيين بتطبيق بنوده فورا، كما شددت على تنفيذ الاتفاق بشأن تبادل الأسرى والمختطفين.

واعتبرت الأحزاب اليمنية قصف الحوثيين لمخازن الغذاء التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في مدينة الحديدة، ورفض فتح ممرات أمنة لمرور قوافل الاغاثة الإنسانية من ميناء الحديدة الى العاصمة صنعاء، تعبير صريح عن استهتار الجماعة بمعاناة اليمنيين، ورفض الامتثال لجميع النداءات الدولية في إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت الحكومة اليمنية على لسان وزير الخارجية خالد اليماني، رفضها القاطع لعقد جولة جديدة من المشاورات قبل تنفيذ اتفاقات ستوكهولم، وحذرت من أن صبر القوات الحكومية في الحديدة بدأ ينفد.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع اليمن نت

أضف تعليقـك