منوعات

للنساء فقط.. طرق وعلامات مختلفة.. كيف تعرفين أنك حامل من أول يوم دون أن تذهبي إلى الطبيب؟

مأرب برس
مصدر الخبر / مأرب برس

تمتلك المرأة المقبلة على الحمل شغفاً وحماساً كبيرين لمعرفة أنها حامل قبل الذهاب للكشف عند الطبيب، وتعمل على حساب مدة حملها وعدد الأشهر بشكل دقيق لتشعر بالراحة مع اقتراب موعد ولادتها.

ووفق موقع Parents المتخصص بأخبار النساء الحوامل، فإن تغيرات في الثدي (أكبر حجماً، طرياً، لون الحلمة داكنة) يكون دليلاً على أن المرأة حاملاً، بالإضافة إلى بعض العلامات:

تقلصات الرحم مع نزول قطرات خفيفة من الدم بسبب انغراس البويضة في الرحم.رغبة كبيرة في الأكل. التبول بكثرة، وذلك يحدث عند إفراز هرمونات الحمل.تغيرات في حاسّة الذوق، كالشعور بطعم المرارة بالفم مثلاً.

قبل أن تلجأ المرأة إلى إجراء تحاليل، هناك العديد من الأمور التي تحدث معها لتعرف إن كانت حاملاً أم لا من خلال ظهور بعض الأعراض والعلامات.

وتبدأ علامات الحمل المبكرة عبر وجود ألم في الثديين وانتفاخهما، لتصبح المنطقة حساسة جداً، ويتغيّر لون الحلمة.

كما تبدأ الآلام في أسفل البطن تلك التي تشبه آلام ما قبل الدورة الشهرية تماماً، بالإضافة إلى الانتفاخ بسبب التغيّرات الهرمونيّة.

شعورٌ بالتعب والضعف العام دون سبب واضح، كما تصبح هناك رغبة شديدة في النوم بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون.

شعورٌ بالغثيان خاصة في الصباح، وغالباً يكون مصحوباً بالقيء، ويكون بعد مرور 4 أسابيع على الحمل.

التبوّل المتكرّر، الشعور بمرارة في الفم، وضعف القدرة على تذوق بعض الأطعمة، ولكنها لا تحدث في الغالب، كما يصبح هناك بعض الآلام في الظهر.

بالإضافة إلى الإقبال على الأكل بشهية أكبر، وتأخر الدورة الشهريّة، خاصة إن كانت الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة.

صداع، عدم تقبل الروائح العادية، ارتفاع درجة الحرارة، نزول قطرات من الدم أو إفرازات بنية نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

كيف أعرف أني حامل وأنا أرضع؟

على الرغم من أن نسبة خصوبة السيدات خلال الرضاعة الطبيعية تكون قليلة جداً بالمقارنة بمرحلة ما بعد الفطام، فإن الكثير من السيدات يحملن خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

وإليك أعراض الحمل أثناء الترضيع:  شعور باحتقان، وألم، وتورم في حلمتي الثديين، وعدم القدرة على إرضاع الطفل.  إذا كانت الدورة الشهرية تنزل أثناء الرضاعة فمن المحتمل أن يحدث حمل؛ لأن معظم السيدات المرضعات لا يجيء الحيض لهم خلال الرضاعة.  كُثرة التبّول، والدخول إلى الحمام بكثرة أثناء الليل.  شعور بصداع، ودوخة مصحوبة بالغثيان، والقيء.  تغير في طعم، ورائحة الثديين، ورفض الرضيع تناول حليب الثدي.  تقلصات في الرحم، والشعور بالمغصّ، وحركة غير معتادة داخل البطن.      زيادة العصبية، والانفعال، وتقلبات المزاج.كيف أعرف أني حامل من لون البول؟

هناك طرق منزلية قديمة للكشف عن الحمل، وتعتمد هذه الطرق على البول عند الاستيقاظ من النوم، فهو سائل يحمل جميع التغيرات في الجسم.

وفي الصباح تكون نسبة هرمون البروجيسترون فيه مرتفعة.

استخدام الملح

ضعي كميّة من الملح في وعاء، ثم كميّة مناسبة من البول عليه، فإن ظهرت رغوة تشبه الفوران، فأنت حامل، وتنجح هذه الطريقة بنسبة 60 %.

التبول على بذور الشعير والقمح

قومي بهذا لعدة أيام، وهذه الطريقة تحدد أيضاً جنس المولود، إن نبتت بذور الشعير فالجنين ذكر، وإن نبتت بذور القمح فالجنين أنثى، وإن لم تنبت أي منهما فأنت لست حاملاً، وقد بينت الدراسات أن هذه الطريقة ناجحة بنسبة 70%.

أضيفي كمية من البول فوق كميّة مساوية من الكلور، فإن حدثت رغوة عالية وفوران، فأنت حامل، وتنجح هذه الطريقة بنسبة 70%.

كما قد يتيح اختبار الحمل معرفة ما إذا كانت المرأة حاملًا، يتم تصميم اختبارات الحمل لمعرفة ما إذا كان البول أو الدم يحتوي على هرمون يسمى (hCG).

ويتم إجراء هذا الفحص مباشرةً بعد تثبيت البويضة الملقحة على جدار رحم المرأة، يحدث هذا عادةً بعد 6 أيام من التخصيب.

إذا كانت المرأة حاملاً ستستمر مستويات الهرمون hCG في الارتفاع بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى 3 أيام.

كيف أعرف أني حامل من أول يوم تلقيح؟

عندما تصل البويضة قناة فالوب تظل 24 ساعة منتظرة الحيوانات المنوية لتخصيبها ليحدث الحمل.

ثم تتجه البويضة الملقحة خلال قناة فالوب لمدة 3 إلى 4 أيام حتى تصل إلى الرحم.

وهرمون الحمل سيصبح موجوداً في الدم بعد نحو عملية التلقيح بنحو 9 إلى 10 أيام.

ويمكن للمرأة مع قليل من التركيز يمكنها أن تلاحظ وتتنبأ بحدوث الحمل، بعد التخصيب مباشرة، وقبل موعد إجراء اختبار الحمل، من خلال بعض العلامات التي تطرأ على جسمها وهي:

الانتفاخ

الانتفاخ المتكرر، فالتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الإباضة تبطئ من عمل الجهاز الهضمي التي يمكن أن تضيف إلى الانتفاخ.

التشنجات

عندما تشعر المرأة بتشنجات في نهاية البطن، لتشبه تلك المصاحبة للدورة الشهرية، فهي إحدى علامات حدوث الحمل، وربما تكون أكثر كثافة وتكراراً من تشنجات ما قبل الحيض، كما أنها تحدث قبل موعد الحيض بفترة طويلة.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

تختلف كل امرأة عن الأخرى فيما يتعلق بتجارب الحمل، حيث إنه ليس لكل امرأة نفس أعراض الحمل أو حتى الأعراض نفسها من حمل إلى آخر.

وإن كنتِ تنتظرين انقطاع دورتكِ الشهرية كي تتأكدي من حملكِ فأنت محقة بذلك، لكون انقطاع دم الحيض واحد من الأعراض الأساسية التي تشير لحدوث الحمل.

بعض الأعراض المُبكرة الأكثر شيوعاً في فترات الحمل قبل الدورة:  انتفاخ وحدوث آلام وتقلصات في البطن   ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم   تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول باستمرار  التعب والتقلبات المزاجية   النزيف الإفرازي  التغيّرات في الثدي   التأكد من نبض السرةكيف أعرف أني حامل من السرّة؟

إحدى الطرق القديمة التي استخدمتها النساء قبل اختراع السونار هو معرفة المرأة الحامل من السرة بمساعدة إحدى النساء.

تستلقي المرأة على ظهرها. نضع كف اليد من ناحية أطراف الأصابع الباطنية على سرة المرأة.الدقّ على السرة. في حال سماع صوت أجوف فهذا يعني عدم وجود الحمل.في حال سماع صوت مكتوم فهذا يعني وجود الحمل.كما تشعر السيدة التي تقوم بالفحص بنبض خفيف تحت أطراف أصابعها ما يعني حدوث الحمل

كيف أعرف أني حامل بولد؟

كل النساء يشعرن بالفضول حيال معرفة جنس مولودهم القادم إن كان ولداً أم بنتاً.

اليوم أصبح من السّهل جدّاً التعرّف على جنس الجنين ابتداءً من الأسبوع الرّابع عشر من الحمل، باستخدام الأمواج فوق الصوتيّة أو ما يُعرف بالالتراساوند (Ultrasound).

ويتمّ ذلك من خلال عملية تصوير تُظهِر العضو التناسليّ للجنين.

وراثيّاً فإن الرجل هو الذي يُحدّد جنس الجنين، إذ إنه يُنتِج نوعين من الحيوانات المنويّة (X) و(Y)، أما المرأة فتنتج بُويضات تحمل الكروموسوم (X) فقط.

فإذا تمّ تلقيح البويضة بحيوان منوي أنثوي (X) يكون المولود أنثى (XX)، بينما إذا تمّ تلقيح البويضة بحيوان منوي (Y) يكون المولود ذكراً (XY)، وبذلك يكون الرجل هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين.

كما أن هناك بعض الطرق الشعبية بإمكان المرأة الاستفادة منها لمعرفة إذا حاملاً بولد.

  ترغب الحامل في تناول الكثير من اللحوم، والأجبان، والأغذية المالحة.  شكل البطن بارزاً نحو الأمام وإلى الأسفل.   عدد دقّات قلب الجنين أقل من 140 دقّةً في الدّقيقة الواحدة.  الأم مُشرقةً ومُتألّقةً، وكان شعرها براقاً وحيويّاً أثناء فترة الحمل.  القدمان تبردان بسرعة.   لم تعانِ من نوبات الغثيان الصباحي في بداية الحمل.  لون البول أصفر فاقعاً.   إذا طُلب من الأم مد يديها، فمدتهما وكان الكفّان مُتّجهين نحو الأسفل.      إذا فاحت رائحة الثوم من مسام جسمها بعد أكله.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع مأرب برس

أضف تعليقـك