اخبار اليمن الان

المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الصراع تبادلا ملاحظاتهما بشأن الأسرى

قال المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمس الثلاثاء، إن طرفي الصراع تبادلا ملاحظاتهما على الإفادات المتعلقة بالأسرى والمعتقلين لدى الجانبين.

ونشر الحساب الخاص بمكتب المبعوث الأممي إلى، تغريدة قال فيها: “في إطار متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، وطبقاً لما نتج عن اجتماع عمّان في هذا الشأن، قام الطرفان بتسليم ملاحظاتهما على الإفادات”.

ووصف مكتب المبعوث الأممي في تغريدته هذه الخطوة بـ”خطوة مهمة على طريق تنفيذ التبادل الفعلي للأسرى والمعتقلين”.

وبدأ غريفيث، أمس الأول زيارة إلى العاصمة صنعاء، لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الجديد الصادر الأربعاء الماضي، وسط تبادل طرفي الصراع الاتهامات بعرقلة تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي توصلا إليه خلال مشاورات السلام التي جرت في السويد برعاية أممية من 6 وحتى 13 ديسمبر الماضي.

وينص اتفاق ستوكهولم على تبادل طرفي الصراع لكافة الأسرى والمعتقلين لدى كلا منهما وعددهم يتجاوز 16 ألف شخص، ووقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وإعادة انتشار قوات الطرفين فيها، وتخفيف حصار الحوثيين على مدينة تعز.

لكن الاتفاق لم ينفذ منه شيئاً يذكر حتى الآن رغم الجداول المزمنة له، ولا يزال يواجه صعوبات عديدة، وسط تبادل الطرفين الاتهامات بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

ونتيجة لتعثر تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، اضطر المبعوث الأممي، إلى عقد محادثات جديدة بين المختصين في طرفي الصراع جرت يومي الخميس والجمعة الماضية في العاصمة الأردنية عمّان، لبحث استكمال تنفيذ هذا الاتفاق.

واتفق الطرفان في ختام المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة، على خطوات جديدة مزمنة للاستمرار في تحقيق التقدم في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من المركز اليمني للإعلام

أضف تعليقـك