اقتصاد

اليمن تتراجع درجتين عربياً في مؤشر مدركات الفساد ودرجة عالمياً

المشاهد نت
مصدر الخبر / المشاهد نت

متابعات – صفوان يحيي :

تراجعت اليمن درجتين على مستوى الدول العربية ودرجة واحدة بالمرتبة العالمية عن العام الماضي في مؤشر مدركات الفساد.

وفي المؤشر البياني الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية (CPI) لعام 2018م الثلاثاء، تراجعت اليمن إلى المرتبة ١٤ عربياً بدلاً من المرتبة ١٦ العام الماضي والمرتبة ١٧٦ عالمياً من ١٨٠ دولة مقارنة بالمرتبة ١٧٥ عام ٢٠١٧م

كما جاءت الإمارات، قطر، عمان، الأردن، السعودية (بالترتيب) في أعلى الدول العربية بالمؤشر.

كما أظهر المؤشر الحالي عالمياً تراجع الولايات المتحدة الأمريكية أربع نقاط لتخرج بذلك من قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ 2011 .

وتتصدر المؤشر كلٌ من الدنمارك ونيوزيلندا حيث حصلتا تباعاً على درجتي 88 و87، في حين احتلت الصومال وجنوب السودان وسوريا أدنى مراتب المؤشر حيث حصلت تباعاً على 10 و13 درجة.

وكانت أعلى الدرجات على مستوى المناطق من نصيب منطقة أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي، حيث بلغ المعدل فيها 66 درجة، في حين ظهرت أدنى الدرجات في منطقة أفريقيا (بمعدل 32 درجة) وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى (بمعدل 35 درجة).

ويستند المؤشر، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بشكل سنوي، إلى التصورات المتعلقة بانتشار الفساد في الدول من خلال مجموعة من الاستقراءات والتقييمات المعنية بالفساد.

ويتم جمع تلك البيانات عن طريق مؤسسات متعددة، من أبرزها: المنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة البصيرة العالمية، ومنظمة برتسلمان ستيفتونغ، والمعهد الدولي للتنمية الإدارية، ووحدة التحريات الاقتصادية، ومؤسسة خدمات المخاطر السياسية، ومشروع أنماط الديمقراطية.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من المشاهد

أضف تعليقـك