اخبار اليمن الان اليمن عاجل

35% منهم أطفال ونساء .. حصاد "مؤلم" لألغام مليشيا الحوثي خلال يناير 

ماذا لو أن أحداً فقد اثنين من أطفاله جملة واحدة؟ كيف ستتخيلون موقفه؟ وماذا لو أن أحداً وجد ثلاثاً من بناته الطفلات وقد فارقن الحياة بدوسة قدم؟ 
ماذا لو قيل إن أحداً ممن تعرفون بات بلا زوجة وبطفلين معاقين بين عشية وضحاها؟ هل تستطيعون استحضار موقفه أو ردة فعله؟ وهل تستطيعون إدراك كيف يرى مستقبله بعد أن وجد مستقبله معاق؟

بكل تأكيد سيكون الوضع صادم للكثير وأكبر من أن ييتم تخيله؛ لكن في اليمن يحدث خلال شهر واحد فقط أن يقتل 5 أشقاء وأن يفقد رجل زوجته ويتحول 2 من أطفاله إلى معاقين؛ بفعل الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية في كل مكان مرت منه (الطريق العام – المزرعة – المرعى – الحي السكني).
خلال يناير الماضي رصد موقع "الثورة نت" 11 حادثة انفجار ألغام نشرت أودت بحياة 21 إنسان بينهم 6 أطفال وامرأة، وتسببت في جرح 21 إنسان آخر بينهم 7 أطفال وامرأة، وسط صمت مطبق من قبل المنظمات الأممية والمجتمع الدولي تجاه هذه الجريمة التي تهدد مستقبل اليمن لعشرات السنين.
ولعل أكثر مايلفت الإنتباه في ضحايا الألغام التي تم رصدها خلال يناير هو أن معظم الضحايا من المدنيين ؛ وأن أكثر من 35% من الضحايا هم أطفال ونساء، بينهم 3 شقيقات، وشقيقين فقدوا حياتهم في حادثتين منفصلتين، بينما فقدت إمرأة حياتها وأصيب طفليها إصابات بليغة؛ فضلا عن مقتل 5 خبراء أجانب من أربع جنسيات أوروبية وآسيوية وإفريقة.

بلد ملغوم

يصنف تقرير برنامج (ACLED) الدولي اليمن بأنها “أكبر دولة ملغومة” منذ الحرب العالمية الثانية؛ كاشفاً النقاب عن مقتل مالايقل عن 920 مدنيا يمنياً بحسب التقديرات منذ 2016 ؛ فضلاً عن آلاف الجرحى.
وبحسب التقرير فإن ضحايا الألغام في ازدياد مستمر، وأن شهري ديسمبر ويناير الماضيين هما الأعلى من حيث معدل ضحايا الألغام التي زرعتها المليشيا منذ أن بدأ البرنامج رصد أحداث العنف في اليمن عام 2016.
وفي حين توقع التقرير أن يكون عدد الألغام التي زرعتها المليشيا أكثر من مليون لغم أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام «مسام» عن نزع 7,183 لغمًا، موزعة على 89 لغمًا مضادًا للأفراد و2,322 لغمًا مضادًا للآليات و284 عبوة ناسفة و4,487 ذخيرة غير منفجرة.
وبالتزامن أعلن الجيش الوطني أن الفرق الهندسية أتلفت في 30 يناير أكثر من 7 آلاف لغم وعبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية قبل فرارها، من مواقع في مديريتي كتاف والبقع، والمثلث الرابط بين محافظتي صعدة والجوف.

"الثورة نت" ينشر وقائع انفجار الألغام خلال يناير

* 1 يناير: تسبب انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي في مقتل  طفلين شقيقين في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة، حيث يبلغ الطفل الأول جميل علي محمد 10 سنوات، وشقيقه الثاني 8 سنوات.

* 2 يناير: أودى انفجار لغم أرضي زرعته المليشيا الحوثية في منطقة كرش شمال محافظة لحج بحياة ثلاث طفلات شقيقات لم يتجاوزن العاشرة من أعمارهن، وإصابة أخرى أثناء مرورهن في الطريق العام بمنطقة الحوامرة.

* 2 يناير: تسبب انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي وسط الأحياء السكنية في وادي صالة شرق مدينة تعز في مقتل 2 وإصابة 6 آخرين بينهم طفلين.

* 3 يناير: أصيت طفلة في 15 من عمرها أثناء رعيها للأغنام بقرية الساحة الواقعة في أعلى وادي خير من مديرية بيحان، ما تسبب في بتر رجلها اليسرى وإحداث كسور بليغة في رجلها اليمنى.

* 3 يناير: أصيب شاب في 17 من عمره بجروح مختلفة في جسمه نتيجة انفجار مقذوف حربي من مخلفات مليشيا الحوثي في بلدة آل دهول بالضواحي الغربية من مدينة العليا مركز مديرية بيان. 

* 8 يناير: تسبب انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي وسط الطريق العام في وفاة الشاب صالح الملجمي أثناء ماكان في طريقه إلى مركز مديرية ذي ناعم بالبيضاء.

 * 20 يناير: أودى انفجار لغم ارضي بحياة خمسة خبراء أجانب من دول كوسوفو، وأوكرانيا، والبوسنة وجنوب إفريقيا أثناء قيامهم بنقل ألغام زرعتها مليشيا بهدف تفجيرها.

* 24 يناير: أدى انفجار لغم أرضي من مخلفات ميليشيا الحوثي إلى وفاة المواطن عبده محمد إبراهيم جنيد في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، حيث كان في طريقه لزيارة صديق له على متن دراجته النارية.

* 25 يناير: قتل الطفل عمار عبدالقادر الحميد وأصيب الشخصية الإجتماعية صالح البقشي وعدد من أفراد عائلته في انفجار لغم ذاتي التحكم أثناء مرور سيارته بمنطقة حوران بمحافظة البيضاء.

* 25 يناير: وعلى صلة بالحادث السابق سارع 11 مسعفاً يعملون في الجيش لإسعاف المصابين في انفجار اللغم بمنطقة حوران، وعند محاولات الإسعاف انفجر لغم آخر تسبب في وفاة 5 وإصابة 6 آخرين البعض منهم إصابتهم خطيرة.

* 26 يناير: أودى انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي الإرهابية في منطقة الشعيب بمديرية القبيطة بمحافظة لحج بحياة إمرأة وإصابة طفليها بجروح مختلفة. 

* 30 يناير: أصيبت طفلة في العاشرة من العمر تدعى "كريمة أبكر عايش" بانفجار لغم زرعته مليشيا الحوثي في مدينة الحديدة تسبب في بتر ساقها.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من صحيفة الثورة

أضف تعليقـك