اخبار اليمن الان اليمن عاجل

مليشيا الحوثي ترفع أسعار أدوية الأمراض المزمنة وشركات ترفض التنفيذ

صحيفة الثورة
مصدر الخبر / صحيفة الثورة

كشفت عملية تقصي نفذها موقع الثورة نت على مدى التزام الصيدليات و شركات الادوية في صنعاء بقائمة الأسعار الجديدة التي اقرتها الهيئة العليا للأدوية التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية ان عدد من الادوية تباع في الأسواق بأسعار اقل من التسعيرة التي اقرتها الهيئة.

واثبت نتائج التقصي، ان 60% من أصناف الادوية الخاصة بالأمراض المزمنة تباع في سوق الدواء بسعر اقل من السعر المحدد في قائمة الهيئة.

واختار الاستبيان عشرة أصناف خاصة بعلاج الأمراض المزمنة كعينة للتقصي في عشر صيدليات مثلت عدد من ادوية السكري وارتفاع الضغط وامراض القلب، باعتبارها الأكثر استهلاكا في اليمن، واكد عدد من الصيادلة ان تطبيق التسعيرة الجديدة سيضاعف من معاناة المرضى وليس كما تروج الهيئة العليا للأدوية والجهات الرسمية التابعة للمليشيا الحوثية.

ورفضت عدد من مصانع الادوية وبعض الوكالات والشركات والصيدليات الالتزام بقائمة الأسعار التي اقرتها المليشيا بشكل عام.

وفي حديثه لـ"الثورة نت" قال نائب مدير مصنع ادوية في صنعاء:" انهم رفضوا رفع أسعار الادوية الخاصة بالأمراض المزمنة رغم توجيهات الحوثيين بضرورة رفعها، وأعاد هذا التصرف الى التزام المصنع بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية تجاه المجتمع ومراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطن اليمني".

وأشار المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، الى ان اللجنة الرقابية التابعة لوزارة الصحة التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي رفعت تقرير بمخالفة المصنع للتسعيرة معتبرين الالتزام بالسعر السابق وعدم إضافة الزيادة مخالفة تستوجب العقوبة.

وبينما ارجع المصدر إصرار المليشيا على رفع أسعار ادوية الامراض المزمنة الى حرصهم على ابتزاز مصانع وشركات الادوية وفرض المزيد من الضرائب والاتاوات، اكد ان هناك ادوية تم تخفيض أسعارها بالفعل من قبل الهيئة ولكنها "ادوية نوعية" نسبة الاحتياج لها بسيطة جدا.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من صحيفة الثورة

أضف تعليقـك