اخبار اليمن الان

الكشف عن نفق لتهريب نفط خام شبوه للحوثيين

المشاهد نت
مصدر الخبر / المشاهد نت

شبوة – صفوان محمد – توفيق محسن :

عثرت قوات أمنية بمحافظة شبوة – جنوب شرق اليمن – الأربعاء على خندق بأحد الأحواش في منطقة العقلة النفطية بالمحافظة، يتم من خلالها تهريب النفط الخام الممتد عبر أنبوب رئيسي من حقول العقلة إلى ميناء النشيمة بساحل المحافظة.

وقال مصدر أمني في المحافظة في تصريح لـ “المشاهد” إن قوات الأمن وبعد بلاغ متطابق من مواطنين وعاملين في شركة omv عن وجود عمليات تهريب للنفط الخام من الأنبوب توجهت إلى المكان المشتبه وتفاجأت بوجود خندق تحت الأرض يمتد من أحد الأحواش إلى الأنبوب الرئيسي لنقل النفط الخام.

وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه “أن وحدات من الأمن المشتركة في المحافظة وبإشراف مباشر من قائد محور عتق العميد “عزيز العتيقي” ضبطت ثلاثة أشخاص كانوا يعملون في النفق وتم نقلهم إلى سجن مدينة عتق – عاصمة المحافظة، ويجري التحقيق معهم من قبل وحدات مختصة.

وحسب المصدر “فإن المعلومات الأولية بينت استخدام عصابة التهريب دينامو مخصصة لسحب النفط الخام إلى حوش المنزل ثم تعبئته في براميل متوسطة وصغيرة الحجم ثم تحميله على متن عربات (نقل) إلى مناطق سيطرة الحوثيين.

من جهته أكد عامل سابق في شركة omv لإنتاج النفط في تصريح لـ “المشاهد” إن معلومات تهريب النفط الخام من الأنبوب الرئيسي متوفرة لدى الشركة منذ أكثر من شهرين إلا أن السلطة المحلية في المحافظة لم تتعامل معها بشكل جدّي.

وحسب المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه والذي كان يعمل في إحدى دوائر صيانة المعدات في الشركة   “أن الشركة أبلغت السلطة المحلية في 10/يناير الماضي بوجود عمليات تهريب للنفط الخام من الأنبوب الرئيسي من قبل عصابة تتبع الشقيقين (فارس الخبيلي وسعيد الخبيلي) اللذين كانا يعملان قبل اندلاع الحرب الأخيرة مطلع 2015 على إحدى الحفارات التابعة للشركة.

وأضاف المصدر “بعد مغادرة تاجر نقل المشتقات النفطية من العقلة إلى عياذ (العياني) بعد اتهامه من قبل السلطة المحلية السابقة بتمويل مؤسسات الحوثيين في صنعاء ترك مجموعة من الشاحنات بدعوى أنه باعها للشقيقين (فارس وسعيد الخبيلي).

وقال المصدر “إن الخبيلي أوهم السلطة المحلية وأبناء المديريات الشرقية للمحافظة أن لديه القدرة على نقل النفط الخام من العقلة إلى عياذ بعد إعلان شركة omv مناقصة محلية جديدة خاصة بين المقاولين من أبناء المحافظة وفق توجيهات محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو.

وتابع المصدر   “إن التاجر (العياني) الذي كان يعمل على استيراد النفط من شبوة وحضرموت بين العامين 2015-2017 صنعاء اتفق مع الشقيقين فارس وسعيد الخبيلي بتهريب النفط الخام إلى صنعاء التي أنشأ فيها العياني (مصفاة بدائية لتكرير النفط) داخل أحد الأحواش بمنطقة الحتارش – شرق العاصمة صنعاء  (مصفاة العياني) في صنعاء تعمل على تكرير قرابة 500 برميل نفط خام يومياً.

واوضح  ماجد عمير الحارثي من منتسبي اللواء 21 مشاة إن بلاغًا تلقته قوات محور عتق تفيد بوجود عمليات تهريب منسقة وسرية للنفط الخام إلى الحوثيين تتم من خلال نفق أرضي.

وأضاف الحارثي في حديث خاص لـ”المشاهد”، أن وحدات عسكرية من قوات محور عتق بقيادة العميد عزيز العتيقي العولقي، باشرت بمداهمة المكان وتمكنت من ضبط الخلية المتورطة في عمليات تهريب النفط الهام وحجزهم على أن تتم إحالتهم للتحقيق.

واشار إلى أن الخلية كانت مهمتها تقوم باستلام النفط الخام عبر النفق ثم تباشر بتفريغه في ناقلات صغيرة لئلا تلفت الأنظار إلى مناطق سيطرة الميلشيات الحوثية، إذ يتم تكريره في منطقة الحتارش بمحافظة صنعاء وبيعه لميليشيا الحوثي، بحسب الحارثي.

وفي بيان سابق للسلطة المحلية في المحافظة اتهمت المدعو (فارس الخبيلي) باستباق نتائج المناقصات التي تقدمت بها شركة omv وذلك في 17 يناير الماضي حيث قام الخبيلي باعتراض شاحنات نقل النفط التابعة لمؤسسة (الحثيلي) الذي قالت الشركة أنها سوف تستغني عنه كونه غير متوافق مع الشروط الأخيرة التي فرضتها السلطة المحلية مؤخراً بأن تكون شركات النقل والتوريد في المحافظة تابعة لتجار ورجال أعمال من أبناء المحافظة.

 

وحصل “المشاهد” على مجموعة من الصور من داخل مصفاة العياني بصنعاء

 

وحتى اللحظة لم تعلق أي جهات مسؤولة في الحكومة اليمنية على عمليات تهريب النفط الخام من محافظة شبوة إلى مناطق سيطرة الحوثيين.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من المشاهد

أضف تعليقـك