اخبار اليمن الان

توقيع اتفاق تبادل "الجثامين" بين الحكومة ومليشيا الحوثيين

صحيفة مسند
مصدر الخبر / صحيفة مسند

أكدت مصادر إعلامية توصل الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية إلى اتفاق حول  تبادل جثامين الأسرى بدءا من اليوم الجمعة ولمدة شهر، موضحين أن التنفيذ سيتم على عدة مراحل.
 
رئيس لجنة تبادل الجثامين في جماعة الحوثي الانقلابية "حمد أبو الأحمر"، قال في تصريحات صحفية، إنهم قد وقعوا مع وفد الحكومة اليمنية على الاتفاق، خلال جولة المفاوضات الثنائية المنعقدة منذ الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، برعاية المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، ومشاركة الصليب الأحمر.
 
وأكد عضو وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، "يحيى الحاسر" توقيع الاتفاق، موضحا أن التنفيذ سيتم على عدة مراحل يقدر أن تستغرق شهرا.
 
وبين أن المرحلة الأولى تتعلق بالجثث في الثلاجات، والثانية حصر الجثث في المقابر التي ليست على خطوط التماس، والثالثة انتشال الجثث في المقابر البعيدة عن خطوط التماس.
 
وأضاف أن المرحلة الرابعة تخص المقابر القريبة من خطوط التماس، وهي المرحلة الأخطر، على حد قوله.
 
وتهدف مفاوضات الأردن التي دخلت يومها الرابع، اليوم الجمعة، لبحث تنفيذ الاتفاق المبرم بين طرفي النزاع في اليمن خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي في السويد حول ملف تبادل الأسرى.
 
وقال مكتب المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، إنه جرى بحث الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق اتفاق تبادل الأسرى، مؤكدا أن الاجتماعات شهدت نقاشات إيجابية وبناءة بشأن تطبيق الاتفاق.
 
وتوصل الطرفان إلى هذا الاتفاق خلال مفاوضات جرت في بلدة ريمبو بريف ستوكهولم من 5 إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول، حينما تبادلا قوائم الأسرى والمعتقلين التي تشمل 15 ألف شخص من المتوقع إخلاء سبيلهم وفقا لاتفاق مناسب بين الجانبين.



يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع مسند للانباء

أضف تعليقـك