اخبار اليمن الان

ألغام الحوثي تتصدر أعمال مؤتمر أممي في جنيف

صحيفة مسند
مصدر الخبر / صحيفة مسند

أطلع وفد اليمن برئاسة مدير البرنامج الوطني لنزع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، العالم على كارثة الألغام الحوثية ومدى تهديدها لحياة اليمنيين.
 
جاء ذلك خلال مشاركة وفد اليمن في أعمال المؤتمر الـ 22 لمدراء برامج نزع الألغام في العالم والخبراء التقنيين التابعين للأمم المتحدة، الذي استمر نحو أربعة أيام وأختتم أعماله اليوم، بمدينة جنيف في سويسرا.
 
وتصدرت كارثة الألغام في اليمن جدول أعمال المؤتمر، واستعرض أمين العقيلي، أمام المشاركين والمنظمات الدولية تقريراً مفصلاً مدعماً بالصور والفيديو يبين مدى حجم الكارثة التي تواجهها اليمن جرّاء استخدام الحوثيين أساليب متعددة في زراعة الألغام المختلفة الصناعة وبكثافة عالية وفي طرق عشوائية مختلفة.
 
وقال مدير البرنامج الوطني العقيلي، إنه جرى مناقشة مسودة التمديد التي تقدم بها البرنامج نيابة عن الحكومة اليمنية بغرض تمديد فترة دعم البرنامج لثلاث سنوات قادمة، مؤكداً أن المسودة ستقدم بشكل رسمي في شهر مارس القادم.
 
وأضاف أنه تم على هامش أعمال المؤتمر عقد اجتماع مع مدراء برامج نزع الألغام في الوطن العربي، وذلك بدعوة وتنظيم من المركز اللبناني لنزع الألغام، وجرى خلاله إطلاعهم على تفاصيل كارثة الألغام في اليمن.
 
كما دعا العقيلي، مدراء برامج نزع الألغام العرب إلى دعم ومساندة اليمن لضمان موافقة المجتمع الدولي على خطة التمديد الخاصة ببرنامج نزع الألغام المقدمة للدول المانحة والتي تقضي بالتمديد لثلاث سنوات من العام 2020 وحتى العام 2023م.
 
وأكد التزام الحكومة اليمنية بتعهداتها أمام اتفاقية أوتاوا بخصوص حظر ومنع تصنيع ونقل واستخدام وزراعة الألغام الفردية، كما عبّر عن شكره للبعثة اليمنية الدائمة في جنيف ممثلة برئيسها الدكتور علي محمد مجور، نظير تقديم التسهيلات للوفد في جنيف.
 



يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع مسند للانباء

أضف تعليقـك