اخبار اليمن الان

القمة الإفريقية تنطلق اليوم وسط تحديات جمة تواجه القارة السمراء

سبأنت
مصدر الخبر / سبأنت

أديس أبابا – سبأنت

تنطلق بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، أعمال القمة الـ32 للاتحاد الإفريقي بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد، وحضور الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط والرئيس الفلسطيني محمود أبومازن، وشخصيات دولية سياسية ومدنية.

وتأتي القمة التي تعقد تحت شعار (اللاجئون والنازحون والمشردون داخليا.. نحو حلول دائمة للتشرد القسري في إفريقيا) وسط استمرار للنزاعات والصراعات وأعمال العنف في عدد من دول القارة الإفريقية التي تأخذ أحيانا شكل حروب أهلية وصراعات مسلحة، ما يؤدي إلى تفاقم نزيف الهجرة والنزوح وإعاقة الجهود التنموية ومحاولات الإصلاح.

واعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الذي انعقد بأديس أبابا تمهيدا لقمة القادة، أن استمرار النزاعات والأزمات في القارة الأفريقية يأتي من بين أهم أسباب النزوح القسري للسكان. مشددا على ضرورة إنجاز هدف “إسكات المدافع” في القارة بحلول 2020.

ولفت إلى تحقيق تقدم في إنهاء بعض النزاعات المسلحة بمنطقة القرن الإفريقي مثل إنجاز المصالحة بين إثيوبيا وإريتريا بعد عقدين من الأعمال العدائية، وتوقيع اتفاق الخرطوم بين أطراف النزاع في إفريقيا الوسطى، ما يشجع على المضي قدما في إحلال الأمن والسلام في ربوع القارة السمراء.

أضف تعليقـك