اقتصاد

وزير النفط : نأمل زيادة إنتاج النفط الخام إلى 110 آلاف برميل يومياً في 2019

المشاهد نت
مصدر الخبر / المشاهد نت

متابعات – صفوان محمد:

قال وزير النفط في الحكومة اليمنية “أوس العود” إن الحكومة تأمل بزيادة إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 110 آلاف برميل يومياً في 2019، على أن تلامس الصادرات حوالي 75 ألف برميل يومياً.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز” أوضح الوزير العود “إن الحكومة تسعى للحفاظ على الإنتاج من أربع مناطق، كما تخطط لمد خط أنابيب إلى بحر العرب لاستئناف التصدير من هذه المناطق.“

وأضاف “العود” أن الحكومة تريد أيضاً خلال 2019 استئناف إنتاج الغاز الطبيعي المسال الذي توقف نتيجة الحرب، متوقعاً أن يرتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عام 2019 إلى 6.7 مليون طن، وأنه يمكن تصدير نصف هذه الكمية، حسب قوله.

وعبّر الوزير العود في ختام المقابلة، عن أمل حكومته في عام 2020 أن تصدر كل إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، لاسيما للعملاء في آسيا“، مشيراً إلى أن شركات من بينها توتال وهنت أويل ومقرها الولايات المتحدة وشركات كورية تدير مشروع الغاز الطبيعي المسال في المحافظات اليمنية المنتجة.

وتسيطر الحكومة اليمنية حالياً على كافة المحافظات التي تتنج النفط والغاز حين كان الحوثيون قد وصلوا إلى قرب حقول وآبار للنفط في شبوة مطلع العام 2015، كما لا تزال الجماعة تسيطر حالياً على ميناء رأس عيسى النفطي على الساحل الغربي، بمحافظة الحديدة.

وانهار إنتاج اليمن من النفط منذ عام 2015، حين تدخلت قوات التحالف لدعم حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في حربه ضد الحوثيين والتي نتج عنها كبح إنتاج الطاقة وإغلاق مرفأ تصدير رئيسي وخط أنابيب.

وكان اليمن ينتج نحو 50 ألف برميل يومياً في 2018 مقارنة  بحوالي 127 ألف برميل يومياً في المتوسط في 2014، وصدر اليمن بعض كميات النفط العام الماضي.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تصل احتياطيات اليمن المؤكدة من النفط إلى نحو ثلاثة مليارات برميل.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من المشاهد

أضف تعليقـك