اخبار اليمن الان

بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن تلتقي مسؤولي عدد من الوزارات والمنظمات والهيئات الدولية بعدن

عدن الغد
مصدر الخبر / عدن الغد

التقت بعثة الاتحاد الاوروبي صباح اليوم بالعاصمة عدن عدد من المسؤولين اليمنيين الذين يمثلون بعض الوزارات ومسؤولي بعض المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

 

وفي اللقاء الموسع الذي اقيم في قاعة شبام بفندق كورال التقت البعثة المكونة من السيدة انتونيا كالفو بيورتا سفيرة الاتحاد الاوروبي في اليمن “رئيسة البعثة” والسيدة رافائيلا لوديس مديرة وحدة لجنة التنمية في الاتحاد “قارة آسيا د” والسيد اوجستو مدير التعاون في الاتحاد والسيد اودلن المدير المالي في الاتحاد بالاضافة الى السيد كولن مدير مكتب الممثل المقيم للامم المتحدة بعدن ووكلاء ومدراء عموم من وزارات التخطيط والتعاون الدولي والزراعة والري والمياه والبيئة هيئة الموارد المائية والهيئة العامة للطيران المدني والارصاد الجوي ومنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة “الفاو” مناقشة عدد من القضايا المتعلقه بنشاط الاتحاد الاوروبي في اليمن خصوصا في المجالين الاغاثي والخدمي عبر المشاريع المموله من قبل الاتحاد والتي تنفذها عدد من المنظمات الدولية في بعض المحافظات اليمنية.

 

اذ عبرت السيدة رافايئلا دولس عن سعادتها بهذا اللقاء وتقديرها الكبير للتعاون المشترك بين الاتحاد الاوروبي والجمهورية اليمنية في عدد من المجالات.. مؤكدة استمرار دعم الاتحاد للشعب اليمني .

 

وفي اللقاء طالب الاخ خالد بلعيد مدير عام هيئة الموارد المائية بضرورة تركيز الاتحاد الاوروبي والمنظمات والهيئات الدولية المانحة على العمل في مجال الأمن المائي من خلال إيلاء مشاريع المياه كالابار والسدود والحواجز المائية وغيره الاهتمام الكاف.. مشيرا الى ان اهمية الامن المائي توازي اهمية وضرورة الامن الغذائي.

 

كما عبر المهندس امين باقادر وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية عن شكر وزارته لرئيسة وبعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن على دعم الاتحاد الكبير للقطاع الزراعي عبر اعتماد وتمويل تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية وفي ضل اوضاع كانت غاية في الصعوبة مرت بها البلاد.

 

مضيفا: انه وبعد استقرار الاوضاع حاليا في المحافظات اليمنية المحررة يتطلب تحويل دعم الاتحاد من الجانب الاغاثي الى الجانب التنموي من خلال اعتماد وتمويل مشاريع تنموية ذات جدوى اقتصادية كبيرة وطويلة الامد.

 

وتحدثت ايضا الاخت انتصار مرشد مديرة عام مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بعدن شاكرة بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن ومايقدمه من مشاريع خدمية للشعب اليمني.. مؤكدة ان وزارتها استفادت  اسوة ببقية القطاعات في الدولة من مشاريع الاتحاد مثل مشروع تعزيز صمود سبل العيش الممول من الاتحاد.

 

وقبل ذلك استعرض مدير مشروع الأمن الغذائي الممول من الاتحاد الاوروبي والذي تنفذه في منظمة الفاو في عدد من المحافظات اليمنية السيد بليهو ناجيسي مجمل المشاريع التي تنفذها الفاو في اليمن والممولة من الاتحاد الاوروبي.

 

مبينا حجم ومستوى جدوى تلك المشاريع وانعكاساتها الايجابية على الفئات المستهدفة بها من المجتمع اليمني.

 

وفي ختام اللقاء الموسع عبر الحاضرون عن سعادتهم باللقاء وماتم مناقشته فيه من قضايا.

آملين تكرار مثل تلك اللقاءات بين الاتحاد الاوروبي والحكومة اليمنية ممثلة بالوزارات المعنية والمستهدفة بدعم الاتحاد.

 

ويمول الاتحاد الاوروبي عدد من المشاريع والبرامج التنموية في اليمن التي تستهدف مجالات متنوعة تشمل دعم المؤسسات على المستوى المركزي والمستوى المحلي والمساهمة في قطاع الخدمات الصحية الأساسية والأمن الغذائي والصمود المعيشي وغيره.

 

*من احمد بوصالح

يمكن قراءة الخبر في المصدر من هنا من عدن الغد

أضف تعليقـك