اليمن عاجل

تحرّك خليجي لمواجهة جرائم الإبادة الحوثية في محافظة حجة

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

استضافت العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، اجتماعاً هاماً لمكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي لليمن، لبحث الأوضاع في محافظة حجة جرّاء الانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي الانقلابية هناك.
وناقش الاجتماع الذي ترأسه مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والعمليات الانسانية لشؤون العمليات والبرامج أحمد البيز، الحالة الإنسانية التي تعيشها عدد من مديريات محافظة حجة جراء الحصار الخانق الذي تفرضه عليها مليشيا الحوثي.
كما تطرّق إلى تطورات الوضع الإنساني في اليمن وما تم تنفيذه من برامج ومشروعات من قبل الهيئات الإغاثية في المكتب خلال المرحلة الماضية.
وطالب الاجتماع، الأمم المتحدة ومنظماتها والمجتمع الدولي للوقوف بحزم أمام الجرائم البشعة التي تقدم عليها المليشيات الإرهابية الحوثية وتنتهك فيها مبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان ومنها الحصار الذي تفرضه على أبناء منطقة حجور بمحافظة حجة.
وشدّد على ضرورة الضغط على المليشيات الحوثية لفك الحصار عنها والسماح بإدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية.
وخلال الاجتماع، استعرض وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي، الوضع الانساني في البلاد وآخر المستجدات للحالة الإنسانية في مديريات حجور بمحافظة حجة، وسير العملية الإغاثية في اليمن، مثمناً جهود الدعم السخي الذي قدمته الإمارات والسعودية والكويت لخطة الاستجابة الإنسانية.
وخلال الشهرين الماضيين فقط، ارتكبت المليشيات الحوثية ثمانية آلاف جريمة وانتهاك في محافظة حجة، بينها 205 حالات قتل، منهم 20 طفلاً و30 امرأة. 
وتنوعت جرائم القتل بين الإعدام المباشر والإعدامات الجماعية والقصف بالأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ الباليستية على المنازل بمن فيها من النساء والأطفال، بالإضافة إلى استخدامهم دروعاً بشرية. 
كذلك، قامت المليشيات بتفخيخ وتفجير وإحراق 150 منزلاً، منها 75 منزلاً دُمِّرت بالكامل بعد نهب محتويات معظم تلك المنازل، وكذا إحراق وتفجير أكثر من 35 شاحنة تستخدم لنقل المياه. 
وبلغ عدد الجرحى 480 جريحاً، منهم 60 امرأة، و30 طفلاً في حين بلغ عدد المختطفين والمخفيين قسرياً 170 بعضهم اختطفوا وجراحهم تنزف دون تقديم الخدمات الإسعافية لهم. 
واشتملت حالات التهجير القسري في حجور على 1650 حالة في حين بلغ عدد الأسر النازحة أكثر من 5 آلاف أسرة في الوقت الذي سيطرت فيه الميليشيات الحوثية 186 مزرعة، وقامت بإتلاف 45 مزرعة أخرى.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك