اخبار اليمن الان

إعتقال أربعة أشخاص بينهم إمراة.. نيوزيلندا: 49 قتيلاً وعشرات الجرحى بهجوم على مسجدين

صحيفة اليوم الثامن
مصدر الخبر / صحيفة اليوم الثامن

قُتل ما لا يقل عن 50  شخصاً وجرح العشرات بينهم 20 بحال حرجة بإطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وأفادت الشرطة بأن القتلى سقطوا ” في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود”، وأوضحت أن منفذ الهجوم رجلاً يرتدي خوذة ونظارات وسترة عسكرية، فتح النار في المسجد من سلاح أوتوماتيكي.

اعتقال أربعة متهمين

وأكدت الشرطة لاحقاً احتجاز ثلاثة رجال وامرأة على صلة بإطلاق النار على مسجد كرايست تشيرش، وقال مفوض الشرطة مايك بوش “الشرطة استجابت لحادث خطير للغاية ومأساوي يتعلق بإطلاق النار في وسط كرايست تشيرش. هناك شخص محتجز حالياً، لكن الشرطة تعتقد أنه قد يكون هناك متورطون آخرون”، وتابع أن “الشرطة عثرت على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها”.

ووصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الهجوم على المسجدين بأنه عمل إرهابي وأعلنت رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عال، وقالت “من الواضح أنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي”، وأضافت أنه “جرى التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا” للعمليتين، مشيرة إلى “العثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما”.

إطلاق نار في مسجدين ومستشفى

وأفاد شهود أيضاً بأن رجلاً يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش، ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائياً على الناس في مسجد النور، وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعجّ بالمصلّين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلادش الوطني للكريكيت الذين لم يُصبوا بأذى.

وذكرت القناة الأولى النيوزيلندية أن إطلاقاً للنار وقع في مستشفى المدينة ايضاً.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد المسلحين أسترالي من اليمينيين المتطرفين، وبأنه قام بتصوير فيديو وهو يطلق النار على المصلين في المسجد. وبحسب صحيفة “نيوزيلندا هيرالد” ترك المتهم بالهجوم “بياناً” من 37 صفحة، أبلغ فيه عن نواياه.

أعيرة نارية وسقوط ضحايا

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة النيوزيلندية ضباطاً مسلحين في وسط مدينة كرايست تشيرش، بعد تقارير أفادت بإطلاق أعيرة نارية عدة، وأبلغ شهود في مسجد وسائل إعلام بسقوط ضحايا، ونصحت الشرطة المقيمين وسط المدينة بالبقاء في منازلهم. ونقلت إذاعة نيوزيلندا عن شاهد داخل أحد المسجدين قوله إنه سمع دوي أعيرة نارية وإن أربعة أشخاص على الأقل يرقدون على الأرض “وهناك دماء في كل مكان”.

وفي جديد الردود، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا متطرف يميني أسترالي، وقال إن إطلاق النار على أحد المسجدين اللذين استُهدفا في كرايست تشيرش نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه “إرهابي متطرف يميني عنيف” من دون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.

وندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان “بشدة” بالاعتداءين اللذين استهدفا مسجدين في نيوزيلندا وقال “أندد بشدة بالاعتداء الإرهابي الذي نفذ ضد مسلمين كانوا يصلون في نيوزيلندا”، ورأى فيهما “مثالاً جديداً على تصاعد العنصرية والعداء للإسلام”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليوم الثامن من هنا

أضف تعليقـك