اخبار اليمن الان

سفير قطري يتحدث عن ليبيا واليمن.. وعن الأزمة الخليجية: سيادتنا خط أحمر

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال محمد الجابر، سفير قطر في لبنان، إن بلاده تجاوزت ما وصفه بـ"الحصار الجائر" في إشارة إلى "المقاطعة" التي أعلنت عنها كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مؤكدا بالقول "سيادتنا خط أحمر".

جاء ذلك في مقابلة للجابر مع صحيفة "بارلمينت" الأمريكية، ونقلتها وزارة الخارجية القطرية، حيث قال: "دول الحصار تعمدت افتعال الأزمة بهدف مصادرة سيادة قطر وحرية التعبير التي تتمتع بها واتضح ذلك جلياً من قائمة المطالب التي تقدمت بها وهو أمر غير مقبول لنا وسيادتنا خط أحمر".

وتابع قائلا: "لقد دعونا منذ البداية لحل الأزمة عبر حوار قائم على الاحترام المتبادل ودعمنا الوساطة الكريمة لسمو أمير دولة الكويت الشقيقة وما زلنا نؤمن إيماناً راسخاً بأن الحوار المبني على الاحترام المتبادل من شأنه أن ينهي هذه الأزمة".

وفي الشأن الليبي، قال الجابر: "دولة قطر سارعت إلى دعوة جميع أطراف الصراع إلى الوقوف عند مسؤوليتهم التاريخية أمام الشعب الليبي الذي يعلق الآمال على مسار الحل السلمي، وأن يقدموا الحوار الوطني على الخيارات العسكرية، ومصلحة الوطن الليبي الأكبر على المصالح الفرعية الضيقة.. وهذا الموقف يمثل امتداداً لدعواتها السابقة لجميع فئات وأطياف الشعب الليبي، لتحقيق الوفاق الوطني وبناء الدولة ومؤسساتها ووضع حد لمعاناة الشعب الليبي الشقيق، وتحقيق أمنه واستقراره".

وعن اليمن، قال السفير القطري: "أكدت دولة قطر منذ بدء الحرب حرصها على استقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، ودعت جميع الأطراف لوقف الاقتتال واللجوء إلى الحوار لحل الأزمة سياسيا، استناداً إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

وتطرق للمفلس السوري، بالقول: "حرصت دولة قطر منذ بداية الأزمة على أن تبقى سوريا وطنا موحداً، ودعمت كافة الجهود الإقليمية والدولية لإنجاح الحل السياسي الذي يخرج سوريا من أزمتها ويلبي تطلعات الشعب السوري في الحرية والعدالة والأمن والاستقرار، وفقاً لبيان جنيف".

أوقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، مشروع قرار لوقف دعم بلاده للسعودية والعمليات التي تقوم بها في اليمن ضد جماعة الحوثي والتي أطلقت عليها اسم عمليات "دعم الشرعية".

زار ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان

قال المتحدث باسم قوات المشير خليفة حفتر، أحمد المسماري، إن على قطر أن تنهي تدخلاتها في الشأن الداخلي الليبي لأن مرحلتها قد انتهت، مؤكدا أن الدوحة تدعم الإرهاب ومعترضا على هجوم وزير الخارجية القطري على ما يُعرف بـ"الجيش الوطني الليبي" في وقت

كشف نواب في كتلة الاصلاح النيابية في البرلمان الأردني المحسوبة على حزب جبهة العمل الاسلامي (الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين غير المرخصة) في البلاد، عن عدة رسائل سياسية بعث بها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في أول لقاء لهم معهم

أدت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، الثلاثاء، القسم أمام العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز كأول سفيرة سعودية، بعد تعيينها سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك