اخبار اليمن الان

أمريكا تحمل الحوثيين مسؤولية تلف المخزون الغذائي في الحديدة

يافع يوز – متابعات:

قال السفير جوناثان كوهين، الممثل الدائم بالنيابة لبعثة أمريكا إلى الأمم المتحدة، إن الحكومة اليمنية أظهرت التزاما واضحا بالعملية التي تقودها الأمم المتحدة، مطالبا الحوثيين بأن يظهروا للمجتمع الدولي أنهم أيضا جادون بشأن تنفيذ عمليات الانسحاب والاتفاقات التي وافقوا عليها بأنفسهم في ستوكهولم.

واتهم السفير كوهين في كلمته التي ألقاها أمام مجلس الأمن يوم الإثنين، جماعة الحوثي بمنع الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر، مؤكدا أنهم يتحملون المسؤولية وحدهم عن فساد وتلف مخزون الغذاء.

وقال: ” خلال الأشهر الثلاثة الماضية أعربنا عن قلقنا الشديد إزاء استمرار تأجيل مهمة برنامج الأغذية العالمي لإعادة تأهيل مطاحن البحر الأحمر وإعادة فتحها. ولكنا اليوم،  كما سمعنا من مارك لوكوك وعدد من التقارير الموجزة  الأخرى، تظل المطاحن مغلقة وقد يتعرض المخزون للتلف، وعليه فإن الحوثيين هم فقط الذين يمنعون الوصول إلى المطاحن، وسوف يتحملون وحدهم مسؤولية فساد وتلف مخزون الغذاء “.

وأضاف المبعوث الأمريكي في مجلس الأمن، أنه منذ ديسمبر الماضي حث مجلس الأمن طرفي الصراع في اليمن على إظهار التزامهما بالتوصل إلى تسوية سياسية عن طريق خطة إعادة الانتشار خارج مدينة  الحديدة ، تماشياً  مع شروط اتفاقية استكهولم.

وأكد أن استمرار العنف يهدد باتفاقية ستوكهولم، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار ليس الغاية الاسمى في حد ذاته.

وأضاف “جوناثان كوهين”: “لقد حان الوقت للاستفادة من زخم وقف إطلاق النار والاتفاق على مفهوم عمليات الانسحاب في  المرحلة الأولى، نحن بحاجة إلى الانتقال إلى مزيد من المحادثات لإنهاء الصراع”.

وأعرب عن شكره للرئيس عبد ربه منصور هادي، والحكومة اليمنية على دعمهما للجنة تنسيق إعادة الانتشار، كما أعرب عن تقديره لموافقة الحوثيين أخيرا على مرحلة الانسحاب الأولى من، مشيرا إلى أنه سيتم مراقبتهم عن كثب لمعرفة ما إذا كانوا جادين في تنفيذ الاتفاق.

وجدد دعم بلاده للمبعوث الأممي مارتن غريفيث والجنرال لوليسغارد، والذين يبذلون جهود كبيرة لمساعدة الأطراف اليمنية على التوصل إلى حل للنزاع وإنقاذ حياة اليمنيين.

واختتم الدبلوماسي الأمريكي إحاطته لمجلس الأمن بالقول: “إننا نحيي الحكومة اليمنية على انضمامها إليهم في هذا الجهد ، وندعو الحوثيين إلى أن يفعلوا الشيء نفسه دون مزيد من التأخير”.

اقرا تفاصيل الخبر في المصدر من موقع يافع نيوز

أضف تعليقـك