اليمن عاجل

ناشطتان يمنية وسعودية ضمن المائة الأكثر تأثيراً في العالم

بوابتي
مصدر الخبر / بوابتي

اختارت مجلة التايمز الأمريكية ناشطتين عربيتين ضمن قائمتها للمائة شخصية الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في 2019.

وضمت القائمة العديد من الساسة والفنانين والمبتكرين والرياضيين والناشطين الحقوقيين، بينهما الناشطتان اليمنية رضية المتوكل والسعودية لجين الهذلول.

وفي فئة "الأيقونات" وضعت التايمز اسم الناشطة اليمنية رضية المتوكل مع مقال قصير يتحدث عن جهودها في توثيق الاعتداءات على المدنيين في اليمن .

كتب المقال السيناتور الأمريكي البارز بيرني ساندرز وقال فيها إن الناشطة المتوكل ورفاقها يواجهون الخطر يومياً وإنها تستحق التقدير على شجاعتها لقيادة هذا العمل.

وترأس الناشطة رضية المتوكل منظمة "مواطنة" الحقوقية التي تنشر مراقبين في العديد من المحافظات اليمنية لتوثيق الانتهاكات والاعتداءات التي تطال المدنيين جراء الحرب.

يشار إلى أن المتوكل زارت الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية في العام 2017 لإطلاع الرأي العام الغربي على فاتورة الجوع والمرض والنزوح التي يدفعها المدنيون اليمنيون جراء الحرب. وفي الثلاثين من مايو 2017 كانت المتوكل أول سيدة يمنية تقدم إحاطة بمجلس الأمن الدولي.

وكذلك ضمت قائمة التايمز الناشطة السعودية السجينة لجين الهذلول وورد اسمها أيضا في فئة الأيقونات مع مقال يتحدث عن تضحيتها وشجاعتها في تحدي قانون حظر قيادة المرأة للسيارة قبل إلغائه العام الماضي.

وفي المقال قالت ساريا ليا ويستن مديرة قسم الشرق والأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، إن الشعب السعودي مدين بالكثير من الامتنان للجين الهذلول عندما رفضت القوانين المجحفة بحق المرأة، مضيفة أن نشاطها كشف حقيقة عدم قبول ولي العهد بالعمل المدني.

وأردفت أن لجين الهذلول نموذج جيد للمرأة السعودية وتستحق من المملكة الشكر والرعاية.

وتعد الهذلول من أبرز الناشطات السعوديات وقد قادتها مواقفها للاعتقال أكثر من مرة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع بوابتي من هنا

أضف تعليقـك