اخبار اليمن الان

ما هو أول ملف غردت حوله الأميرة ريما سفيرة السعودية في أمريكا؟

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— ألقت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة المملكة العربية السعودية في أمريكا، الجمعة، الضوء على الملف اليمني، الذي يثير جدلا واسعا بين المشرّعين الأمريكيين ومطالبات للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بوقف دعم العمليات التي تقودها المملكة في اليمن.

وقالت السفيرة السعودية في تغريدة: "كان من دواعي سروري أن أزور برفقة (سفير السعودية في اليمن، محمد آل جابر) و(البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن) للفريق الموجود بالرياض للتعرف أكثر على جهود إعادة إعمار بنى تحتية أساسية في اليمن وبرامج تطوير الفرص الاقتصادية.. المملكة العربية السعودية تبقى ملتزمة لإيجاد سلام مستمر باليمن".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد مرر مشروع قرار لوقف عم الولايات المتحدة للسعودية في عملياتها باليمن، بتصويت 247 لصالحه مقابل رفض 175، وأيضا مرره مجلس الشيوخ بتصويت 54 لصالحه مقابل معاضة 46 سيناتورا، قبل رفعه إلى ترامب.

رد ترامب جاء باستخدام حق النقض "الفيتو" وهو المرة الثانية الذي يستخدمه الرئيس منذ توليه منصبه، حيث قال مخاطبا الكونغرس: "مشروع القرار هذا غير ضروري، ومحاولة خطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرض حياة الأمريكيين للخطر اليوم وفي المستقبل".

وأضاف أن مشروع القرار "غير ضروري" لأنه لا يوجد قوات عسكرية أمريكية تدير أو تشارك القوات السعودية في عملياتهم ضد الحوثيين.

 

احتفلت إيران بيوم الجيش الوطني باستعراضات عسكرية شهدت عرض ماوصفها الجيش الإيراني بأنها "أحدث منتجاته وإنجازاته في الصناعة الدفاعية بما في ذلك الطائرات بدون طيار المطورة محليًا والصواريخ والقاذفات والروبوتات ومركبات همفي لنقل الأفراد إلى ساح

تطرق الداعية الإسلامي الكويتي، طارق السويدان، الذي يعتبر أحد وجود جماعة الإخوان المسلمين في منطقة الخليج، إلى الملف الليبي منتقدا عدم تصدي من وصفهم بـ" جماعة طاعة ولي الأمر ولو جلد ظهرك وأخذ مالك"، في إشارة إلى العمليات التي أطلقها حفتر

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد، بالتصويت على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، والتي تتضمن موادا أبرها تمديد الفترة الرئاسية للرئيس المصري الحالي، عبدالفتاح السيسي.

ألقى غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، الضوء على تدخلات دول في القتال الجاري بالبلاد بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا وبين المشير خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا التي تسمى بـ"الجيش الوطني الليبي".

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن "السبب الأساسي" وراء "حملات التشويه" ضد تركيا، هو موقفها حيال قضايا مصر وسوريا واليمن والأراضي الفلسطينية، واهتمامها وتعاملها مع مسألة "عداوة الإسلام المتصاعدة".

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك