اخبار اليمن الان

"الشرعية" تطلق عملية عسكرية بالضالع وتتقدم في صعدة

بسام عبدالسلام، عقيل الحلالي (عدن، صنعاء)

أطلقت قوات الشرعية اليمنية بإسناد من التحالف العربي، حملة عسكرية ضد مواقع ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في محافظة الضالع، وحققت الحملة تقدماً على الأرض بسيطرتها على العديد من المواقع في منطقة «العود»، جاء ذلك فيما سيطر الجيش اليمني على مواقع استراتيجية جديدة في مديريتي «الصفراء» و«رازح» بمحافظة صعدة، كما قتل وأصيب عشرات الحوثيين في ضربات جوية نوعية للتحالف العربي استهدفت معسكرات تدريبية للميليشيات في محافظتي صنعاء وذمار. وأطلقت القوات المشتركة اليمنية أمس، هجوماً جديداً على مواقع مليشيات الحوثي في منطقة «العود» عند أطراف محافظة الضالع.
وتركز الهجوم في محور «عزاب»، حيث تقدمت القوات المشتركة باتجاه المنطقة الجبلية التي تضم قرى «عزاب وبيت الشوكي» على الحدود بين محافظتي الضالع وإب.
وتزامن الهجوم مع قصف مدفعي على مواقع وتجمعات المليشيات في المنطقة، وتمكنت القوات المشتركة من تطهير قرى منطقة «هجار» في «العود». وأفادت مصادر عسكرية بمقتل 18من أفراد مليشيات الحوثي، وأسر العشرات في «هجار» والمواقع المحيطة بها، كما تم تدمير وإحراق عربات وعتاد عسكري للميليشيات.
وفي محور «الأزارق – ماوية» جنوب الضالع، واصلت القوات المشتركة تمشيط المنطقة الجبلية بين محافظتي تعز والضالع، وتوغلت قوات من المقاومة داخل مديرية «ماوية» التابعة لمحافظة تعز وبالتحديد منطقة «باهر» التي تشهد مواجهات متواصلة منذ أيّام. وأسرت قوات الحزام الأمني قائد حملة ميليشيات الحوثي في شمال الضالع. وأفاد مصدر عسكري، بأن قوات الحزام الأمني أسرت القائد الميداني لميليشيات الحوثي، في الساعات القليلة الماضية.
وفي السياق ذاته، قتلت أمس، فتاة في العشرين من عمرها أثناء قصف ميليشيات الحوثي منازل المواطنين في منطقة «هجار». وقال مصدر محلي، إن «الفتاة وتدعى جنة قاسم أحمد صالح قسام من أبناء هجار قتلت متأثرة بجراحها البالغة أثناء إصابتها بشظايا قذيفة أطلقها الحوثيون».
وأوضح المصدر أن ميليشيات الحوثي تقصف بالمدفعية منازل المواطنين في منطقة «هجار» من مواقع تمركزها في «بيت الشوكي» شمالي مديرية «قعطبة». وفي صعدة، طهرت قوات الجيش اليمني مسنودة بمروحيات التحالف العربي أمس، مواقع جديدة بمديرية «الصفراء» من ميليشيات الحوثي الإرهابية.
وأوضح قائد «لواء الكواسر» العميد أحمد المرقشي في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن قوات الجيش مسنودة بطائرات التحالف العربي طهرت «مربع جشع» بالكامل وسيطرت على مواقع جديدة بالقرب منه في منطقة «الرزامات» بمديرية «الصفراء»، وقامت الفرق الهندسية بنزع العبوات والألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في المنطقة.
وأشار العميد المرقشي إلى أن العمليات العسكرية أسفرت عن مصرع وإصابة عدد من عناصر الميليشيات الانقلابية. وفي «رازح»، قالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش حررت مناطق جبلية جديدة في المديرية الواقعة غربي صعدة ومتاخمة للسعودية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن العميد حمود مسعد الخرام، قائد «لواء الواجب الأول»، قوله إن القوات حررت جبال «المقران، السمكة، العلم، والحصن» في منطقة «مسن القد» غرب «رازح» بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيا.
وفي سياق آخر، قتل وأصيب عشرات الحوثيين في ضربات جوية نوعية للتحالف العربي استهدفت، أمس، معسكرات تدريبية للميليشيات في محافظتي صنعاء وذمار، حسبما أفادت مصادر محلية. وذكرت المصادر أن طيران التحالف أغار على موقع عسكري للميليشيات في منطقة «بقلان» بمديرية «بني مطر» جنوب غرب العاصمة اليمنية، وشن 4 غارات على مواقع عسكرية للحوثيين في منطقة «بني سويد» بمديرية «ضوران آنس» في محافظة ذمار جنوب صنعاء.
إلى ذلك، تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية خروقاتها للهدنة الإنسانية في محافظة الحديدة بقصفها لمواقع قوات الجيش اليمني والقوات المشتركة. وقصفت ميليشيات الحوثي أمس، بالمدفعية مواقع لقوات الجيش في مديرية «التحيتا» جنوب المحافظة.
واستخدمت الميليشيات في القصف مدفعية «الهاون» و«الهاوزر» وقذائف «بي 10»، بشكل مكثف وعنيف.

حقوقيون يشجبون حكماً بإعدام أحد أتباع «البهائية»
طالب خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أمس، في بيان بإطلاق سراح أحد أتباع الطائفة البهائية أصدرت محاكم ميليشيات الحوثي حكماً بإعدامه.
وأكدوا أنه لا يمكن القبول بمعاقبة شخص بالموت على أساس دينه أو معتقده أو انتمائه إلى أقلية دينية.
وأكدوا أن حكم محاكم الحوثى لا يقتصر على كونه انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان المحمية دولياً، لكنه أيضاً يرسل رسالة خاطئة للأمة اليمنية بكاملها وللعالم إن تم تأييد الحكم.
وشدد الخبراء على أن الحق في الحياة والحق في حرية الدين أو المعتقد لا يمكن الانتقاص منهما ويجب احترامهما في جميع الأوقات.

التحالف: الحوثيون جندوا 23 ألف طفل
قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، أمس، إن انتهاكات ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران بلغت 3811 انتهاكاً في خرق متعمد لاتفاق استوكهولم.
وأضاف المالكي، خلال مؤتمر صحفي، أن دفاعات التحالف الجوية أسقطت صواريخ وطائرات مسيرة لميليشيات الحوثي، مشيراً إلى أن عدد الصواريخ المطلقة على المملكة العربية السعودية بلغ 226 صاروخاً باليستياً. وأوضح المالكي أن التحالف العربي استهدف ودمر شبكة طائرات من دون طيار في صنعاء تابعة للميليشيات. وتابع المالكي أن من ضمن الانتهاكات التي رصدها التحالف العربي كانت عمليات تجنيد الأطفال في جبهات القتال لسد العجز في صفوف الميليشيات، إذ تم تجنيد 23 ألف طفل.
وأكد المتحدث باسم التحالف العربي أن ميليشيات الحوثي استهدفت منطقة سكنية بالهاون، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين من بينهم أطفال ونساء.
وعن عمليات الجيش اليمني، قال المالكي، إن القوات نفذت بإسناد من التحالف عمليات سيطرت من خلالها على الطريق الدولي في مديرية الظاهر بصعدة. وأشار إلى أنه تمت إعادة أكثر من 100 أسرة إلى قراها بعد هزيمة الحوثيين فيها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر صحيفة الاتحاد الاماراتية من هنا

أضف تعليقـك