اقتصاد

إرتفاع جنوني لأسعر الطماطم في الأسواق اليمنية

عدن بوست
مصدر الخبر / عدن بوست

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعاً غير مسبوق في شهر رمضان بمختلف المحافظات اليمنية .

وقال مواطنون في مدينة صنعاء، إن سعر الكيلو الطماطم وصل إلى ألف ريال (2 دولار أمريكي) بعد أن كان يباع بأربعمائة ريالٍ خلال الأيام التي سبقت شهر رمضان الجاري.

وأرجع علي العتمي، وهو أحد بائعي الطماطم والخضروات في العاصمة صنعاء، سبب ارتفاع ثمن الطماطم إلى ارتفاع ثمن مادتي”البترول والديزل” بسبب أزمة المشتقات النفطية خلال الفترة الماضية، إضافة إلى ارتفاع أجور نقلها .

وأضاف العتمي القول في حديثه بأن، “محصول الطماطم الذي يباع في الأسواق حالياً يأتي من مأرب وصعدة، وأن المحصول الذي كانت تزرعة منطقة تهامة قد قل”.

وبحسب بيانات الإحصاء الزراعي الصادر عن وزارة الزراعة فقد” تراجعت إنتاجية الطماطم عام 2013م إلى مائة وستين ألفاً وستمائة وواحد وأربعين طناً مقارنة بـمائتين وخمسة وثمانين ألفاً وستمائة وأربعة وخمسين طناً في عام 2012م جراء انتشار حشرة “توتا أبسلوتا” التي تعمل على الحفر على أشجار وثمار الطماطم .

وكانت دراسة اقتصادية أعدتها الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة أكدت أن مزارعي الطماطم يتكبدون خسائر اقتصادية فادحة تقدر بملايين الريالات نتيجة ارتفاع نسبة فاقد ما بعد الحصاد.

ورغم خصوبة التربة اليمنية وما تجود به من إنتاج وفير لأجود أنواع المحاصيل إلا أن زراعة الطماطم تواجه العديد من المشاكل أبرزها ما يتعلق بمدخلات الإنتاج وغياب الاستثمار في تصنيع معجون الطماطم وغيرها من الصناعات.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع عدن بوست

أضف تعليقـك