اخبار اليمن الان

إستهداف منشآت النفط السعودية.. الإمارات تتوعد «الحوثيين» بهذا الرد

مأرب برس
مصدر الخبر / مأرب برس

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الأربعاء 15 مايو 2019 م إن التحالف العربي بقيادة السعودية ”سيرد بقوة“ على أي هجوم تشنه جماعة الحوثي اليمنية على المملكة، لكنه سيظل ملتزما باتفاق سلام تم التوصل إليه بشأن مدينة الحديدة برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف قرقاش للصحفيين، أن الإمارات، تؤمن بأن اتفاق السلام في الحديدة ”يظل خيارنا الأفضل“ وستدعم عملية الأمم المتحدة رغم أفعال جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

إلى ذلك نقلت وكالة رويترز عن مصدران بالحكومة الأمريكية قولهما، إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن إيران شجعت الحوثيين اليمنيين أو فصائل شيعية متمركزة في العراق على تنفيذ هجمات يوم الأحد على أربع ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.

وأضاف المصدران المطلعان على تقييمات الأمن القومي الأمريكي وتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أنهما يعتقدان أن الهجمات استفزاز خطير من جانب إيران يمثل تهديدا كبيرا للملاحة البحرية.

وترفض إيران المزاعم بضلوعها في الأمر وقال وزير خارجيتها محمد جواد ظريف إن ”عناصر متطرفة“ في الحكومة الأمريكية تتبع سياسات خطيرة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات على الناقلات.

وقال مصدر إن خبراء بالحكومة الأمريكية يعتقدون أن إيران ”باركت“ العمليات التي استهدفت ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة وقود ترفع علم الإمارات وناقلة منتجات نفطية مسجلة في النرويج قرب الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم، والواقعة أمام مضيق هرمز مباشرة.

وقال المصدر إن الولايات المتحدة تعتقد أن الدور الإيراني تمثل في تشجيع مسلحين على القيام بمثل هذه الأفعال ولم يقتصر على مجرد التلميح غير المباشر.

 لكن المصدر أشار إلى أن الولايات المتحدة لا تمتلك أي دليل على قيام أفراد إيرانيين بأي دور مباشر في العملية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك