اخبار اليمن الان

وزير خارجية عُمان يتحدث عن خطورة صراع أمريكي إيراني و"صعوبات صفقة القرن"

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—ألقى وزير الخارجية في سلطنة عُمان، يوسف بن علوي، الضوء على مدى خطورة وقوع صراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لافتا إلى أنه "سيضر العالم بأسره".

جاء ذلك وفقا لما نقلته الخارجية العُمانية على لسان بن علوي عن مجلة المجلة ونشرته صحيفة الشرق الأوسط، حيث قال: "نسعى مع أطراف أخرى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران، مشيرا إلى ’خطورة وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسره‘. وأكد أن الطرفين الأميركي والإيراني ’يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد‘".

وعن الخطة الأميركية الجديدة للسلام، المنتظر إعلان تفاصيلها، قال: "نعلم أن هذا الأمر ليس سهلاً. سيواجه مصاعب كثيرة، وترتيبات وتحضيرات ومناقشات، لكن كثيراً من هذه التعقيدات لها حلول.. إسرائيل وفلسطين يقعان في منطقة جغرافية واحدة.. بالتالي لا بد من أن يكون بينهما شراكات مفيدة للطرفين".

وأضاف: "لا يمكن قبول أن تكون لإسرائيل دولة… وللفلسطينيين خيام، هذا لن يكون مقبولاً… المسألة ليست مسألة أموال، لكن مسألة شعب يُقدر بنحو عشرة ملايين في الداخل وفي الشتات".

وأردف الوزير العماني قائلا: "ويجب أن تكون إسرائيل دولة صديقة للفلسطينيين، وأن تكون دولة شريكة وليست دولة مغتصبة… وإذا لم تعالج الخطة الأميركية كل هذه الأمور فستكون خطة ناقصة".

نشر وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، تغريدة في الذكرى الثانية لما وصفه بـ"قرصنة" وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع من مناظرة أجراها المحلل السياسي، عبدالجليل السعيد، مع العضو بجماعة الحوثي، محمد البخيتي حول المملكة العربية السعودية وحرب اليمن.

نشر فريق التواصل بوزارة الخارجية الأمريكية، مقطع فيديو عدد فيه قائمة من الأسلحة والمعدات التي أعلنت إيران تصنيعها محليا وروجت لها بصورة كبيرة في المنطقة والعالم.

قال الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر الأسبق، إن ما يتمناه من القمم الثلاث التي دعت لها المملكة العربية السعودية هو نقلة نوعية في العلاقات وحل للخلافات في سبيل مواجهة التحديات.

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، أن الإيرانيين لن يستسلموا حتى لو تعرضت الأراضي الإيرانية للقصف، داعيا إلى مواصلة المقاومة والصمود والوحدة، وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك