منوعات

المشتري يصل أقرب نقطة له إلى الأرض وهكذا يمكنكم مشاهدته

وكالة خبر للانباء
مصدر الخبر / وكالة خبر للانباء

DW ©

محبو الأجرام السماوية والكواكب على موعد مع مشاهدة كوكب المشتري بالعين المجردة في أقرب نقطة بين الأرض والكوكب الغازي العملاق، الذي يبلغ حجمه نحو 121 مرة ضعف حجم الأرض. فمتى يمكن مشاهدته؟

سيظهر كوكب المشتري بداية الأسبوع القادم واضحا في السماء، بعد أن يصل أقرب مسافة له إلى الأرض خلال العام الجاري، وسيظهر معه قمره الرابع يوفيان. ويمكن مشاهدة المشتري وقمره بالعين المجردة، حسبما نقل موقع "تايم" ومواقع علمية أخرى.

المشتري هو ثاني أكبر جرم سماوي في المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، يستغرق دورانه حول الشمس نحو 12 سنة أرضية، وتتغير على هذا الأساس المسافة بينه وبين الأرض اعتمادا على مدارهما حول الشمس.

ويقول العلماء إن المشتري سيظهر طيلة شهر حزيران/ يونيو واضحا بالنسبة لسكان الأرض، إلا أن أفضل وقت لمشاهدته سيكون بين 10 و 12 من شهر حزيران/ يونيو الجاري، حين تتوسط الأرض المسافة بين كوكب المشتري والشمس في خط واحد تقريبا. وسيظهر المشتري مساء يوم غد الاثنين 10 حزيران/ يونيو مباشرة بعد غياب الشمس لفترة قصيرة، وسيكون أبرز جرم سماوي يمكن مشاهدته بجانب القمر. وفي مساء يوم 12 سيبعد المشتري عن الأرض نحو مسافة 398 مليون ميل، أي نحو 640 مليون كم.

ويبلغ قطر المشتري 69.911 كم فيما يبلغ قطر الأرض 6.371 كم، وفي حسابات الفيزياء يصل حجم المشتري إلى 121.9 مرة ضعف حجم الأرض فيما تصل كتلته 317.8 مرة من كتلة الأرض.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر وكالة خبرمن هنا

أضف تعليقـك