اخبار اليمن الان

تنديد عربي وغربي للهجوم الحوثي على مطار أبها السعودي

نافذة اليمن
مصدر الخبر / نافذة اليمن

أعربت دول عربية وغربية الأربعاء، عن إدانتها للهجوم الحوثي، الذي استهدف مطار أبها جنوبي السعودية، وأسفر عن إصابة 26 شخصا.

وأدانت حكومة الجمهورية اليمنية بأشد العبارات قيام مليشيا الحوثي المدعومة من ايران ،صباح اليوم الاربعاء ،باستهداف صالة القدوم بمطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وأسفر عن إصابة 26 شخصاً من المسافرين من جنسيات مختلفة بجروح.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها “ان استمرار هذه الجماعة باستهداف المنشآت المدنية ومن خلفها ايران التي تمدها بالأسلحة يعكس مدى الخطورة التي باتت تشكلها هذه الجماعة المتطرفة والدرجة التي وصل إليها النفوذ الايراني عليها”.

واضاف البيان “ان هذا العمل الارهابي يمثل تحدياً للمجتمع الدولي ورسالة واضحة للعالم بأن هذه المليشيا لا تريد السلام وليس لديها استعداد للاستجابة لمتطلباته”.

وطالب البيان المجتمع الدولي باتخاذ الاجراءات الصارمة ضد هذه المليشيا والقوى الداعمة لها .

وأدانت الإمارات بشدة “الهجوم” الذي وصفته بـ”الإرهابي”، مؤكدة أنه “دليل جديد على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها إن “مصر تقف مع السعودية في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها”، مستنكرة استهداف المطار السعودي، داعية في الوقت ذاته المجتمع الدولي للعمل على التصدي لكافة الأعمال “الإرهابية”.

كما استهجن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة “استهداف الإرهاب الحوثي لمطار أبها الدولية”، واصفا إياه بأنه “تصعيد خطير تم بسلاح إيراني، وأدى إلى وقوع إصابات بين الأبرياء”، على حد قوله.

وأضاف الوزير البحريني في تغريدة له بموقع “تويتر” أن “المطلوب هو موقف دولي واضح وصارم تجاه إرهاب الحوثيين ودعم إيران لهم”.

وفي سياق متصل، نددت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، بما أسمته “الاعتداء الإجرامي الآثم”، معتبرة إياه بأنه “يستهدف أمن السعودية وأمان شعبها”.

وفي أول موقف غربي، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية آر كلارك كوبر في تصريحات صحفية، إن “الهجمات الإيرانية بما فيها الهجوم الصاروخي على مطار أبها السعودي، يمثل تطورا جديدا على مستوى التهديد الذي تشكله إيران لشركائنا وأمننا القومي”.

في السياق، قالت السفارة الأمريكية في السعودية بتغريدة على تويتر، ندين بأشد العبارات الممكنة الهجوم الحوثي على مطار أبها (جنوبي المملكة) واستهداف المدنيين الأبرياء، وتمنت الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت ميليشيا الحوثي الانقلابية، استهداف مطار أبها بصاروخ كروز، فيما أكد التحالف العربي إصابة 26 مدنيا.

وتوعدت قيادة التحالف، أنها ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وكثف الحوثيون في الأسابيع الأخيرة هجماتهم بطائرات من دون طيار ضد المملكة.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر نافذة اليمن من هنا

أضف تعليقـك