اخبار اليمن الان

أمين عام الامم المتحدة: يجب الانتقال إلى تسوية متفاوض عليها في اليمن

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

قال أمين عام منظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن اتفاق ستوكهولم، الذي توصلت إليه أطراف الأزمة اليمنية العام الماضي، “خطوة مهمة يجب أن تنتقل الآن إلى تسوية متفاوض عليها”.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن حول “منع الصراعات والوساطة”، برئاسة وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وماري روبنسون، رئيسة “لجنة الحكماء”، ونائبها بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

وأوضح غوتيريش أن المبعوث الأممي إلي اليمن، مارتن غريفيث، “يعمل على نطاق واسع مع كافة الأطراف، لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة، ومنع عودة الصراع المفتوح”.

وكانت الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، وميلشيا الحوثي الانقلابية وقعا في أواخر ديسمبر الماضي اتفاقاً في العاصمة السويدية “ستوكهولم” بإشراف أممي بشأن محافظة الحديدة الساحلية (غرب البلاد)، ومحافظة تعز (وسط)، وإطلاق الأسرى من جميع الاطراف.

وتتبادل الاطراف المتصارعة في اليمن الاتهامات بشأن عرقلة تنفيذ اتفاق “ستوكهولم”، في حين أعلن الحوثيون في 14 مايو الماضي انسحابهم من طرف واحد من موانئ الحديدة الرئيسية؛ رأس عيسى، الصليف، الحديدة، في خطوة اعتبرتها الحكومة الشرعية “مسرحية هزلية”.

ووجه الرئيس عبدربه منصور هادي في مايو الماضي رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة وصفت بـ”شديدة اللهجة” انتقد خلالها أداء المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث واتهمه بالانحياز لميليشيا الحوثي الانقلابية.
 

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد اليمني من هنا

أضف تعليقـك