اخبار اليمن الان

أردوغان: تركيا أخذت صواريخ "إس 400" الروسية وانتهى الأمر

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة وقعت بالفعل صفقة الصواريخ الروسية S-400، معلنًا أن بلاده ستتسلم الصفقة نهاية الشهر المقبل، يوليو تموز.

وأوضح أردوغان، في تصريحات نقلتها  وكالة الأنباء التركية الأناضول، "لن أقول إن تركيا ستأخذ أنظمة الصواريخ الروسية إس 400، هي أخذتها، وأنهينا الأمر".

وأضاف الرئيس التركي، بحسب التصريحات، أن أنقرة أخذت تعهد بالإنتاج المشترك لتلك الصواريخ مع روسيا.

وفيما يتعلق بالأزمة حول طائرات F-35  الأمريكية، أوضح أردوغان أن تركيا "ليست زبون، وإنما شريك في إنتاجها بنفس الوقت".

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت تدريب 26 طيارًا تركياً على طائرات F-35، وذلك على خلفية صفقة الصواريخ الروسية.

وأمهلت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، تركيا حتى نهاية الشهر المقبل للوصول إلى حل وسط فيما يخص صفقة الصواريخ الروسية، بسبب مخاوف حول ربط طائرات F-35   بمنظومة الصواريخ الدفاعية الروسية، الأمر الذي قد يساهم في نقل معلومات حول الطائرات الامريكية إلى روسيا.

وأضاف أردوغان أنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي سيلتقيه نهاية الشهر الجاري، تفاصيل تلك الصفقة.

قالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، سونا، إن وزارة الخارجية استدعت السفير البريطاني بالخرطوم، الأربعاء، للاحتجاج على تصريحاته بشأن التطورات السياسية في البلاد.

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده لن تبدأ أي حرب في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا أن طهران "سترد بكل حزم على أي عدوان".

نشرت وكالة الأنباء السعودية الصور الأولى لآثار الهجوم الذي تعرض له مطار أبها بالمملكة العربية السعودية، والذي أسفر، بحسب المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، عن إصابة 26 شخصا.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على شركة إيرانية جديدة تعمل في العراق، مؤكدة أن الشركة ساهمت في نقل أموال وأسلحة تابعة لميلشيات عراقية خاضعة لقوات الحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس.

قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن احمد، إن استهداف جماعة الحوثي مطار أبها في عسير بالسعودية يعتبر "تصعيدا خطيرا تمك بسلاح إيراني".

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك