اخبار اليمن الان

إعلامي سعودي يتحدث عن "أهداف مشروعة قانونيا بقطر" ردا على هجوم أبها يبرز.. ونشطاء يردون

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—برزت تغريدة للإعلامي السعودي، خالد المطرفي، تحدث فيها عما وصفه بـ"أهداف مشروعة بالقانون الدولي" داخل الأراضي القطرية يمكن لتحالف "دعم الشرعية" الذي تقوده المملكة العربية السعودية استهدافها ردا على جماعة الحوثي في اليمن وإطلاق صاروخ على مطار أبها في عسير.

وأوضح المطرفي في تغريداته: "الدعم القطري للأعمال الإرهابية التي يرتكبها الحوثي من خلال تبرير أفعالهم وتأييد مواقفهم ونشرها على قناة الجزيرة وبقية المنصات الإعلامية التي تملكها قطر هو شكل من أشكال دعم الإرهاب المحظور في القواعد الدولية المنظمة لمكافحة الإرهاب وهو أمر يؤكد بأن حكومة قطر داعم للإرهاب".

وأضاف المطرفي: "من حق التحالف العربي وفقا للقانون الدولي ليس فقط استهداف منصات إطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار أبها بل أيضا من قام بإصدار الأوامر أو مولها أو دعمها في الإعلام مما يعني بأن قناة الجزيرة في قطر يمكن أن تكون أحد الأهداف التي يجوز استهدافها من التحالف لدعمها لتلك العملية الإرهابية".

وأردف المطرفي: "كانت ادارة الرئيس بوش الإبن قد قررت في وقت ما استهداف قناة الجزيرة في قطر بعد أن أصبحت منصة ترويج لتنظيم القاعدة وأبرز قادتها مثل ابن لادن والظواهري والزرقاوي لكنها تراجعت عن ذلك بعد أن رضخ تنظيم الحمدين لما تريده الولايات المتحدة ويبدو ان هناك حاجة لاستعارة ذات الفكرة عملياً".

وختم المطرفي سلسلة تغريداته قائلا: "القانون الدولي أعطى للتحالف امكانية الرد على استهداف مطار أبها من عدة صعد ولا يختص ذلك على جماعة الحوثي بل هناك سلسلة كبيرة من الأهداف التي أجازت الاتفاقيات الدولية وقوانين الحرب حق التحالف القانوني بضربها فقناة الجزيرة في قطر والمسيرة وغيرهم هم أهداف مشروعة قانوناً ومنطقاً".

المحامي الكويتي ناصر الدويلة، نشر على صفحته بتويتر، صورة لسلسلة تغريدات المطرفي، معلقا: "الى اين وصل الحال في بعض الناس"، وفيما يلي نستعرض لكم عددا من الردود على ما طرحه الإعلامي السعودي:

 

أعلن عدد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، لوقف دفع ترامب للمضي قدما بـ22 صفقة أسلحة لعدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط هي المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن.

نشر الداعية الإسلامي، عائض القرني، مقطع فيديو في أعقاب الهجوم الذي استهدف مطار أبها في عسير، مساء الأربعاء، والذي تبنته جماعة الحوثي في اليمن بما قالت إنه صاروخ مجنح من طراز "كروز".

علّق الأمير خالد بن سلمان، فجر الخميس، على الهجوم الذي استهدف مطار أبها في عسير، بمقذوف عسكري قال الحوثيون إنه صاروخ مجنح من طراز "كروز"، مؤكدا على أن وسائل الردع الحازمة سيتم اتخاذها.

أعربت الأمم المتحدة عن قلق عميق إزاء الهجوم الصاروخي على مطار أبها المدني جنوب المملكة العربية السعودية، وحثت جميع الأطراف على منع وقوع مثل هذه الحوادث التي تصعد الوضع الحالي وتشكل تهديدا خطيرا على الأمن الوطني والإقليمي.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة وقعت بالفعل صفقة الصواريخ الروسية S-400، معلنًا أن بلاده ستتسلم الصفقة نهاية الشهر المقبل، يوليو تموز.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك