اخبار اليمن الان

مشروع قرار أمريكي لوقف "طوارئ" بيع الأسلحة للسعودية والإمارات ردا على ترامب

سي ان ان cnn
مصدر الخبر / سي ان ان cnn

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أعلن عدد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، لوقف دفع ترامب للمضي قدما بـ22 صفقة أسلحة لعدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط هي المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن.

ووفقا لبيان صادر عن لجنة العلاقات الدولية التابع لمجلس النواب الأمريكي، فإن مشروع القرار قدمه النائب الديمقراطي، تيد ليو والنائب الجمهوري، جستين اماش لـ"رفض الـ22 صفقة التي تحاول الإدارة تمريرها بإعلان حالة طوارئ مزيفة"، وفقا للبيان.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت نهائية مايو/ أيار الماضي، أنها ستستكمل وبصورة فورية بيع 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي يبلغ مجموعها 8.1 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه حينها، إن ذلك "بغرض ردع الاعتداء الإيراني وبناء القدرات الشريكة في مجال الدفاع الذاتي. وستقوم عمليات البيع هذه بدعم حلفائنا وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط ومساعدة تلك الدول على ردع جمهورية إيران الإسلامية وحماية نفسها منها".

 

نشر الداعية الإسلامي، عائض القرني، مقطع فيديو في أعقاب الهجوم الذي استهدف مطار أبها في عسير، مساء الأربعاء، والذي تبنته جماعة الحوثي في اليمن بما قالت إنه صاروخ مجنح من طراز "كروز".

علّق الأمير خالد بن سلمان، فجر الخميس، على الهجوم الذي استهدف مطار أبها في عسير، بمقذوف عسكري قال الحوثيون إنه صاروخ مجنح من طراز "كروز"، مؤكدا على أن وسائل الردع الحازمة سيتم اتخاذها.

أعربت الأمم المتحدة عن قلق عميق إزاء الهجوم الصاروخي على مطار أبها المدني جنوب المملكة العربية السعودية، وحثت جميع الأطراف على منع وقوع مثل هذه الحوادث التي تصعد الوضع الحالي وتشكل تهديدا خطيرا على الأمن الوطني والإقليمي.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة وقعت بالفعل صفقة الصواريخ الروسية S-400، معلنًا أن بلاده ستتسلم الصفقة نهاية الشهر المقبل، يوليو تموز.

قالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، سونا، إن وزارة الخارجية استدعت السفير البريطاني بالخرطوم، الأربعاء، للاحتجاج على تصريحاته بشأن التطورات السياسية في البلاد.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة CNN من هنا

أضف تعليقـك