اخبار اليمن الان

تأكيد أوربي – إيراني على ضرورة حل الازمة اليمنية ”سياسياً”

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

أكدت مباحثات إيرانية اوربية على ضرورة حل الأزمة اليمنية عبر “الحل السياسي”، بحسب وكالة أنباء فارس المقربة من الحرس الثوري في طهران.

وذكرت “فارس” أن نائبة مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي، هيلغا شميت، وفي إطار زيارتها الى طهران، التقت، اليوم، مع مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون السياسية الخاصة علي اصغر خاجي.

وأوضحت الوكالة أنه تم خلال النقاش استعراض “اتفاق ستوكهولم” بين الاطراف اليمنية، ومع الاخذ بعين الاعتبار الوضع الانساني الكارثي في اليمن، لافتة إلى أن هيلغا وحاجي، أكدا على تنفيذ بنود هذا الاتفاق بأسرع ما يمكن من أجل المضي قدما بالعملية السياسية وتسوية الازمة في هذا البلد من خلال اللجوء الى الحل السياسي.

وبحسب وكالة “فارس” أكد الجانب على استمرار التشاور وتبادل وجهات النظر بين ايران والاتحاد الأوربي للمساعدة على حل مشكلة الشعب اليمني.

وتتهم دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية، ايران بدعم الحوثيين ماليا وعسكريا، وإرسال تقنيات أسلحة متطورة مثل الصوايخ الباليتسية إلى الحوثيين.

ودخل اليمن في أتون حرب أهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 250 ألف شخص، وتشريد حوالي 3 ملايين من منازلهم، والتسبب في “أسوأ كارثة انسانية في العالم” بحسب توصيف الامم المتحدة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد اليمني من هنا

أضف تعليقـك