اخبار اليمن الان

دعا لتشكيل لجنة لمناقشة مشاريعه.."اديسون اليمن" مخترع طاله الإهمال

عدن الغد
مصدر الخبر / عدن الغد

 

 

حضر إلى مقر صحيفة “عدن الغد” المخترع والباحث مهيوب عبد الجبار وهو احد ابناء محافظة الحديدة شاكيا  اهمال وتجاهل اختراعاته العلمية.

وقال البحث مهيوب انه قام بمشروع اختراع انتاج جهاز طاقة  بديلة يعمل بقوتي الجاذبية والطفو, وتم مناقشته  من قبل المختصين  وكذلك  اعضاء لجنة صندوق السعيد لدعم البحث العلمي والإطلاع..واضح انه بعد مناقشة المشروع المقدم وافقت اللجنة على دعمه بمبلغ وقدره ثلاثة الف دولار ساعدته على انشاء التصاميم.

واضاف ان شبكة محلات لأجهزة الطاقة ” فرست باور”  دعت إلى دعم مشروعه, واوضحت الشبكة انها وجدت في مشروعه ” اختراع انتاج جهاز طاقة  بديلة يعمل بقوتي الجاذبية والطفو” سلاسة الفكرة وإمكانية تطبيقها بعد ان قامت هي بتطبيق كافة المعادلات التي تعني بهذا المجال.

وشارت ” فرست باور”   ان اختراع مهيوب نجح فيما فشل فيها مشاريع أخرى مشابهة, كان سبب فشلها عدم تحرير قوة الجاذبية وهذا ما وجدته في مشروع المخترع “مهيوب”

واعتبرت ” فرست باور”   ان المشروع يستحق الدعم, جازمة انه في حال خروجه إلى الواقع  ان سيكون افضل طاقة بديلة على الاطلاع, داعية إلى دعم المشروع فنيا وماديا.

واضح المخترع مهيوب ان هذا المشروع لا يناقض قوانين الطاقة بل يدعم هذه القوانين لانه يعتمد على قوتين طبيعيتين في آن واحد هما قوتي الجاذبية والطفو.

مشيرا انه مشروعه ان لم يكن افضل من الطاقة الشمسية فلا داعي لتطبيقه. 

اول حاصدة الغام

كما قال “ميهوب ” انه نظرا لضرورة التحرك الجاد نحو وضع حلول بنائه سريعة للتعامل مع الالغام التي اصبحت وحشا يتربص بالانسان اليمني  على وجه الخصوص بسبب الحروب الحالية انه توصل إلى فكرة جديدة وعملية لنزع الالغام دون تدخل بشري وهي منخفضة التكلفة التشغيلية وتتكون من منظومة من جزئيين, الجزء الاول وهو عبارة عن مجرفة ذكية من اختراعه  وتتميز بخاصية الحصد البارد حيث تقوم بكشط الالغام من اسفل سطح الارض بطريقة سلسة لا يؤدي إلى تفجيرها فورا بل تستمر بسحبها خارج الطريق  بامان عبر مجموعة من الابتكارات مخصصة لهذا الغرض ثم تاتي المرحلة التالية وهي تفجيره من مسافة  آمنة باستخدام حزم الليزر والتي تم تطويرها في الولايات المتحدة الامريكية وتعرف بنظام زيوس لتدمير الالغام عن بعد.

مضيفا: ان هذا النظام لا يستطيع تفجير الالغام  الممطورة تحت سطح الارض ولكن بدمج هذا النظام مع اختراعي يمكن ان تكون العملية متكاملة  للتعامل من الالغام وبطريقة فعالة وسريعة افضل بكثير من الطرق التقليدية اليدوية والتي تكلف وقتا وجهدا وخسائر كبيرة في الارواح والمعدات.

معاناة “مهيبوب”

يقول مهيوب انه لم يتلقى الاهتمام الذي يستحقه فبعد توصله إلى  “مشروع اختراع انتاج جهاز طاقة  بديلة” حصل على ثلاثة الف دولار قام بصرف الفان منها  على التصاميم وقام بالذهاب على ماليزيا بعد دعوة تلقاها من إحدى الجامعات هناك لكنه صادف سفره وضع السلطات الماليزية تدابير جديدة على المسافرين اليمنيين, حيث وصل إلى احد المطارات الماليزية وبقي فيه يومين قبل ان يعود دون فعل شيء.

اما بخصوص كاسحة الالغام  اوضح انه قدم مشروعه لمركز مسام لنزع الالغام الممول من التحالف العربي, لكن رئيس المركز رفض حتى مقابلته.

كما اشار انه بسب تفرغه لإنشاء التصميم  تم فصله من علمه كجندي في اللواء الثاني عمالقة ولم يتم صرف مرتبه منذ عدة اشهر.

كما اوضح انه نازح هو وأسرته في محافظة عدن بسبب الحرب في محافظة الحديدة.

مناشدة

وناشد مهيوب وزير العليم العالي والبحث العلمي ووزير الكهرباء بالالتفات اليه وتشكيل لجنة لمناقشة مشاريعه.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع عدن الغد من هنا

أضف تعليقـك