اخبار اليمن الان

وزير يمني في حوار مع صحيفة ”اسرائيلية”: ”صالح” وراء كارثة اليمن [ترجمة خاصة]

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

قال وزير الاعلام في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، معمر الارياني، إن الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وراء الكارثة التي حلت باليمن، وذلك عندما تحالف مع الحوثيين للانتقام من حكومة “الربيع العربي” في اليمن.

وأضاف الارياني في حوار مع صحيفة “اسرائيل نوتاسيايس”: “كان هناك نوع من الانتقام بين الرئيس السابق [صالح] والحكومة التي تشكلت كنتاج لـ”الربيع العربي”.

واعتبر الارياني ان واشنطن أساءت فهم الوضع في اليمن، مشيراً إلى أنها تحالفت مع ايران معتقدة أنه ستتمكن من القضاء على تنظيمي القاعدة وداعش.

واستدرك الارياني قائلا “لقد نسي الاميركيون في ذلك الوقت ان عائلة اسامة بن لادن وبعض قادة القاعدة كانوا يقيمون في ايران”.

وقال ان التشريع الاميركي لانهاء دعم التحالف العربي الذي تقوده السعودية سيساعد إيران على المضي قدماً ويمكن الحوثيين من السيطرة على اليمن كالماً وتوسع الفوضى، مضيفاً “ستكون البيئة مناسبة لتنظيمات ارهابية أخرى كالقاعدة في الازدهار”.

ودعا الارياني واشنطن إلى عدم غض الطرف عن المخطط الايراني في المنطقة، المتمثل في تصدير الثورة إلى المنطقة، مؤكداً أن الحكومة اليمنية لا تريد أن تدفع ثمن الاختلافات بين الديمقراطيين والجمهوريين.

ودخل اليمن في اتون حرب أهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد اليمني من هنا

أضف تعليقـك