اخبار اليمن الان

تحذيرات من كارثة بيئية سببها الحوثيون في خزان صافر بالحديدة

قناة بلقيس
مصدر الخبر / قناة بلقيس

دعت الحكومة الأمم المتحدة إلى ممارسة الضغط على مليشيا الحوثي للسماح بوصول فريق فني من الأمم المتحدة إلى خزان صافر العائم في رأس عيسى بالحديدة.

جاء ذلك في رسالة بعثها نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.
وأوضحت الرسالة أن مليشيا الحوثي لاتزال تمنع وصول الفريق إلى خزان صافر منذ اواخر مايو الماضي، لإجراء تقييم أولي لحالة الخزان، الذي يتعرض لتآكل قد يتسبب بكارثة بيئية في البحر الأحمر، محملة مليشيا الحوثي مسؤولية حدوث كارثة بيئية.
وتمنع المليشيا وصول فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى الخزان الذي يحتوي على أكثر من 400 ألف طن متري، لإجراء تقييم أولي لحالة الخزان الذي يتعرض للتآكل، والذي قد يتسبب بكارثة بيئية في البحر الأحمر.
ومطلع مايو الماضي، طالبت الحكومة “الأمم المتحدة” بمساعدتها في تقييم وضع خزان صافر وتنفيذ الصيانة اللازمة له، أو تفريغ كمية النفط المخزون خشية من حدوث تسريب نفطي سيتسبب بكارثة بيئية خطيرة.
وبحسب عاملين في مجال النفط، فإن الخزان مهدد بحدوث تسرب بسب ازدياد درجة الحرارة، وارتفاع الرطوبة، وتوقف الصيانة فيه، وهو ما يعرض جسم الخزان للتآكل.
وخزان صافر عبارة عن ناقلة نفط ضخمة وزنها الساكن”409″ ألف طن متري سميت بـ (صافر)، نسبة إلى الموقع الذي تم اكتشاف النفط فيه لأول مرة في اليمن.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة بلقيس من هنا

أضف تعليقـك