منوعات

20 مليون طن من الذهب في محيطات العالم تكفي لجعل سكان الأرض كلهم أثرياء!

وكالة خبر للانباء
مصدر الخبر / وكالة خبر للانباء

Applied Geochemistry
تحتوي مياه المحيطات على الذهب، لكن من الصعب تحديد مقداره بالضبط. إن الذهب في المحيط مخفف إلى حد كبير وتركيزه صغير جداً.

 

وجدت إحدى الدراسات أنه لا يوجد سوى حوالي غرام واحد من الذهب مقابل كل 100 مليون طن من مياه المحيط في المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ!

 

توجد أيضاً رواسب من الذهب في قاع المحيط لكنها مغطاة بصخور يجب التنقيب فيها. حالياً، لا توجد طريقة فعالة من حيث التكلفة لاستخراج الذهب من المحيط وجني الأرباح.

 
قياس تركيز الذهب

 

في عام 1872، نشر الكيميائي البريطاني إدوارد سونستادت تقريراً يعلن وجود الذهب في مياه البحر. وقد ألهم اكتشافه الكثيرين من العلماء وحتى المحتالين لإيجاد طريقة لاستخراجه.

 

سعى العديد من الباحثين إلى تحديد كمية الذهب في المحيط. يصعب تحديد المقدار الدقيق لأن الذهب موجود في مياه البحر بتركيزات مخففة للغاية «تقدر بحوالي أجزاء لكل تريليون، أو جزء واحد من الذهب لكل تريليون جزء من الماء».

 

قامت دراسة نشرت في مجلة Applied Geochemistry بقياس تركيز الذهب في العينات المأخوذة من المحيط الهادئ، ووجدت أنها كانت حوالي 0.03 أجزاء لكل تريليون جزء من مياه البحر، في حين بلغت الدراسات الأقدم عن تركيز نحو جزء واحد لكل تريليون لمياه البحر.

 

يمكن أن يعزى بعض هذه التناقضات إلى وجود تلوث في العينات التي تم جمعها بالإضافة إلى أن التكنولوجيا قديماً لم تكن بتلك الدقة ولم تكن الأجهزة السمتخدمة في الدراسات قديما متطورة وحساسة بما يكفي للكشف بدقة عن كمية الذهب.

 
حساب كمية الذهب

 

وفقاً لخدمة المحيط الوطنية، هناك حوالي 333 مليون ميل مكعب من المياه في المحيط. الميل مكعب واحد يعادل 4.17 × 10 9متر مكعب.

 

باستخدام هذا التحويل، يمكننا تحديد أن هناك حوالي 1.39 × 10 18 متر مكعب من مياه المحيط.

 

تبلغ كثافة المياه 1000 كيلوغرام لكل متر مكعب، لذلك يوجد 1.39 × 10 21 كيلوغرام من المياه في المحيط.

 

إذا افترضنا أن تركيز الذهب في المحيط هو جزء واحد لكل تريليون وأن هذا التركيز من الذهب ثابت لجميع أجزاء المحيط.

 

يمكننا حساب كمية تقريبية من الذهب في المحيط باستخدام الطريقة التالية:

 

جزء واحد لكل تريليون يناظر 1/ 10 12.

 

وبالتالي، لمعرفة مقدار الذهب الموجود في المحيط، يجب أن نقسم كمية المياه في المحيط «حسبت أعلاه وقيمتها 1.39 × 10 21 » على 10 12.

 

ينتج عن هذا الحساب 1.39 * 10 9 كغم من الذهب في المحيط.

 

باستخدام التحويل 1 كيلوغرام = 0.0011 طن، نصل إلى الاستنتاج بأن هناك حوالي 1.5 مليون طن من الذهب في المحيط «بافتراض تركيز 1 جزء لكل تريليون».

 

إذا طبقنا نفس الحساب على تركيز الذهب الموجود في الدراسة الحديثة «0.03 جزءاً لكل تريليون»، فإننا نصل إلى استنتاج مفاده أن هناك 45 ألف طن من الذهب في المحيط.

 

نظراً لوجود الذهب بكميات منخفضة في العديد من المكونات الأخرى من البيئة المحيطة، تجب معالجة العينات المأخوذة من المحيط بشكل مناسب قبل تحليلها.

 
كيف يمكن قياس كمية الذهب؟

 

هناك عدة تقنيات يستخدمها العلماء كتقنية الامتزاز، وهي تقنية تتقيد فيها المواد الكيميائية بسطح معين. يمكن في هذه العملية تعديل السطح كيميائياً بحيث يمكن للذهب الامتزاز عليه بشكل انتقائي.

 

أيضاً يمكن ترسيب الذهب من المحلول بالتفاعل مع مكون آخر، قد يتطلب ذلك خطوات معالجة إضافية تقوم بإزالة عناصر أخرى في المادة الصلبة المحتوية على الذهب.

 

ويمكن إزالة الذهب من خلال تبخير مياه البحر إلا أن ذلك يترك كميات كبيرة من الأملاح التي تتكون من الصوديوم والكلور على سبيل المثال، والتي يجب فصلها من العينة قبل إجراء المزيد من التحاليل.

 

بعد أن يتم فصل الذهب، يمكن قياس كميته باستخدام تقنيات مصممة لقياس التركيزات المنخفضة للغاية مثل:

 

مطيافية الامتصاص الذري: تعتمد هذه التقنية على أن كل ذرة -بما في ذلك الذهب- تمتص الطاقة في مجموعة محددة جداً من الأطوال الموجية، لذلك يمكن الربط بين الطاقة المقاسة والتركيز من خلال مقارنة النتائج بعينة مرجعية.

 
ولماذا لم يستخرج الذهب من المحيطات؟

 

قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أن هناك ما يقدر بنحو 20 مليون طن من الذهب في محيطات العالم! هذا سيكون كافياً لكل شخص على الأرض أن يكون لديه ما يقرب من تسعة أرطال!

 

إذاً لماذا لم نتجه جميعاً إلى المحيط للبحث عن هذه الثروة؟

 

في حين أن الذهب موجود في مياه البحر بالفعل، إلا أن هناك صعوبة في استخراج الذهب تكمن في وجوده المخفف للغاية. على الرغم من أن 20 مليون طن من الذهب قد تبدو كمية مذهلة، إلا أنه عند نشرها في جميع أنحاء المحيطات تجد أنه سيتعين عليك معالجة حوالي 30 مليون رطل من مياه البحر لاستخراج أونصة واحدة من الذهب.

 

تحدث البعض عن أنه يمكن إرفاق نوع ما من الآليات بسفن السفر، والتي يمكن أن تعمل كجهاز جمع للذهب المذاب. حتى الآن، لم يتمكن أي شخص من تصميم مثل هذا الجهاز.

 

مع التقدم التكنولوجي في العالم، لا أحد يعرف ما سيحدث في مرحلة ما في المستقبل. ربما يأتي شخص ما بطريقة فعالة وغير مكلفة لاستخراج الذهب من المحيط، لكن في الوقت الحالي هذا المشروع غير ممكن اقتصادياً لذلك سنواصل البحث عن الذهب على الأرض.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر وكالة خبرمن هنا

أضف تعليقـك