اخبار اليمن الان

اشتراطات حوثية تفشل محادثات فتح مطار صنعاء

يافع نيوز
مصدر الخبر / يافع نيوز

يافع نيوز – متابعات:

أفشلت اشتراطات قدّمها قادة ميليشيا الحوثي الإيرانية مهمة المبعوث الأممي الخاص باليمن مارتن غريفيث في إنجاح اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة بخصوص مطار صنعاء.

وذكرت مصادر سياسية لـ«البيان» أن غريفيث، الذي واصل أمس لقاءاته مع قادة الميليشيا، لم يتلقَّ تجاوباً منهم بشأن الأفكار التي طرحها لتجاوز آخر الخلافات بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة المتعلق بطبيعة السلطة المحلية وقوات الأمن وإدارة عائدات الموانئ الثلاثة، غير أنه حقق تقدماً في جوانب أخرى بشكل مبدئي.

 

ووفقاً لهذه المصادر، فإن لقاءات غريفيث مع زعيم الميليشيا عبد الملك الحوثي ورئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى ووزير خارجيتهم لم تحقق أي تقدم، إذ اشترط هؤلاء إعادة فتح مطار صنعاء، ولكن دون مرور الرحلات عبر المطارات الخاضعة للحكومة الشرعية، كما طالبوا الحكومة بصرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم، واحتجوا على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة الاقتصادية لمنع تهريب وتجارة النفط الإيراني.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو فريق التفاوض في ملف الأسرى والمعتقلين، ماجد فضائل، لـ«البيان» إن المقترح المقدم من مكتب المبعوث الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر تتم دراسته، وسوف يتخذ فيه قراراً، بما يطابق المعايير الدولية، ويتوافق مع اتفاق ستوكهولوم، وأما إذا وجد فيه أي ثغرات فسيكون هناك موقف وتقديم ملاحظات حولها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك