اخبار اليمن الان

قطر تخالف الإجماع الدولي وتمتنع عن إدانة إنتهاكات إيران للملاحة الدولية

نافذة اليمن
مصدر الخبر / نافذة اليمن

إمتنعت قطر عن إدانة إنتهاكات إيران لحركة الملاحة الدولية في مضيق هرمز وباب المندب، مخالفة بذلك الإجماع الدولي والإقليمي الذي حمل إيران وأذرعها في المنطقة مسؤولية سلامة الملاحة الدولية .

وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان صادر عنها، عن قلقها من الأحداث الجارية في منطقة مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس الملاحة البحرية إقليميا ودوليا، لكن دون أي ذكر إيران .

وجاء في بيان الخارجية القطرية الذي نشر على حسابها الرسمي في تويتر، “نتابع في دولة قطر بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس خطوط الملاحة البحرية الإقليمية والدولية على حدٍّ سواء ونؤكد على ضرورة احتواء هذه الأحداث بشكل عاجل” .

وأضافت: “وفي الوقت الذي نعبر فيه عن قلقنا فإن دولة قطر تطالب جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس والعمل على إيجاد مخرج سلمي لهذه الأحداث”.

 

 

وكان الحرس الثوري الإيراني المدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية، قد اعلن الجمعة، عن مصادرة ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وبثت قناة إيرانية حكومية اليوم مقطعا مصورا يظهر فيه العلم الإيراني مرفوعا على الناقلة البريطانية التي احتجزها الحرس الثوري في مضيق هرمز ونقلها إلى ميناء بندر عباس. وأظهرت الصور العلم الإيراني وقد جرى رفعه على الناقلة، بينما لم يظهر العلم البريطاني، الذي كانت ترفعه الناقلة البريطانية، وفقا لما نقلته وكالات الأنباء.

وتنظر عواصم غربية إلى احتجاز الحرس الثوري الإيراني للناقلة في أهم ممر ملاحي في العالم لتجارة النفط، بمثابة تصعيد عسكري بعد ثلاثة أشهر من المواجهات التي دفعت بالفعل الولايات المتحدة وإيران إلى شفا الحرب.

يمكن قراءة الخبر من المصدر نافذة اليمن من هنا

أضف تعليقـك