اقتصاد

وزير الخارجية الصيني يؤكد أن الإمارات ستصبح لؤلؤة الحزام والطريق

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى بكين، الأحد، في زيارة رسمية تستمر حتى الثلاثاء
وتزامناً مع تلك الزيارة التاريخية، أكد وزير خارجية الصين، وانغ يي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة “ستصبح لؤلؤة لامعة” على طول ممر “الحزام والطريق”و سيتعزز دورها في ظل زيارة الدولة التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى بكين والتي استهلها الأحد.
وأكّد الوزير الصيني في لقاء مع وكالة أنباء الإمارات “وام” أن الزيارة التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاليا تعتبر “قفزة في العلاقات بين البلدين” .
وأضاف أن الشيخ محمد بن زايد والرئيس الصيني، شي جين بينغ، سيرسمان خطاً جديداً للعلاقات الإستراتيجية الشاملة بين الإمارات والصين”.
وتعتبر زيارة ولي عهد أبوظبي الحالية إلى بكين أول زيارة دولة يقوم بها إلى الصين منذ عام 2015، بينما زار الرئيس الصيني دولة الإمارات في يوليو 2018.
وتعتبر الصين ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2017 نحو 60 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل المبلغ إلى 70 مليار دولار بحلول 2020.
وأشار الوزير الصيني إلى أن “العلاقات بين البلدين تتمتع بصلابة وثقة سياسية، إضافة إلى تفاهم مشترك حول قضايا رئيسة، ومع التطور في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتعاون الصناعي والمال، فإن تعاوننا مثمر وعملي”.
وتعد العلاقات الصينية الإماراتية أكثر رسوخا من ذلك، إذ بدأت رسميا في الثالث من ديسمبر 1971؛ أي بعد يومين على قيام دولة الإمارات، حينما بعث رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برقية إلى رئيس مجلس الدولة الصيني شو إن لاي، يبلغه فيها بقيام الدولة، ورد شو إن لاي ببرقية تهنئة، يؤكد فيها اعتراف الصين بدولة الإمارات، ومن ثم تأسست علاقات دبلوماسية بين البلدين في العام 1984.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك