منوعات

عدن على موعد مع عمل مسرحي كبير

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

قد صباح اليوم السبت المؤتمر الصحفي الخاص بمسرحية العيد بعنوان “على حركرك” ، حيث يشترك بهذا العمل الفني الكبير كل من شركة عدنيوم للإنتاج و فرقة خليج عدن المسرحية ، والتي سيتم عرضها ابتداءً من أول أيام عيد الأضحى المبارك في عدن.

 

مسرحية #على_حركرك بطولة نخبة من ألمع نجوم المسرح والدراما التلفزيونية والسينماء في بلادنا ، وهو آخر أعمال المخرج العدني “عمرو جمال” والتي أثارت مؤخراً تساؤلات عديدة حول انتشار لوحات إعلانية في شوارع عدن مبهمه الهوية تحمل رقمي 7+1 .

واستعرض في المؤتمر الصحفي فيلم وثائقي قصير يحكي مسيرة نجاح فرقة خليج عدن من إنطلاقتها حتى لحظة كتابة هذا الخبر .

وتحدث مخرج المسرحية “عمرو جمال ” في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في عدن صباح اليوم ، عن أبرز التحديات والصعوبات والمعوقات التي واجهتهم أثناء إعداد وتجهيز المسرحية من موقع عمل البروڤات في هذا الحر الشديد والإنطفاء المتكرر للكهرباء وصعوبة الإتصال والتواصل ، وعدم وجود خشبة مسرح مجهزة في مدينة عدن ، حيث أشار بأنه تم سحق الفن والثقافة في المدينة وتدمير المسرح ودور السينماء بشكل متعمد بعد حرب صيف 94م الظالمة مما أخر سرعة عجلة الثقافة والفن في عدن .

 

كما أشاد “عمرو جمال ” بتعاون طاقم العمل وخصوصًا الممثلين على رحابة صدورهم ، أما عن فكرة المسرحية فقد تحدث قائلا بأنها فكرة مجنونة لا يتخيلها إلا مجنون فمسرحية #على_حركرك جاءت تكملة لمسرحية #كرت_أحمر ، من مسرح اللوحات ولكن هذا العمل يختلف بربط جميع اللوحات بقصة واحدة تجعل العمل مترابط من البداية حتى النهاية عكس ماحدث في كرت أحمر تماما .

 

وقال مخرج المسرحية “عمرو جمال” إن المسرحية عبارة عن عمل إجتماعي يوضح كيف تلقي الحروب ظلالها على الحياة الإجتماعية والإقتصادية للمواطن البسيط ، وتحارب غالبية الظواهر الدخيلة على مجتمعنا بقالب كوميدي ، وتسقط معاناة الناس بأفكار جديد ومجنونة ، وبنفس الوقت ركزنا على إعادة صياغة الشخصية العدنية والعادات والتقاليد التي فُقدت في السنوات الأخيرة .

 

ورداً على معرض التساؤلات حول تسمية المسرحية #على_حركرك تحدث مؤلف العمل الأستاذ مازن رفعت بأنه جاء استنباط هذا الأسم من وضع البلاد الراهن فمعنى على حركرك يعني بأننا على كف عفريت أو على حافة الهاوية ولا يوجد مؤشرات لأي استقرار وهذا ما استداعنا لجعل أسم المسرحية باللهجة العدنية الشعبية الدارجة #على_حركرك .

 

وبشأن توقيت عرض المسرحية ، أضاف عمرو أنه سوف يتم عرضه ابتداءً من أول أيام عيد الأضحى في قاعة ألف ليلة وليلة بمديرية الشيخ عثمان بعدن ، وسوف يكون هناك عرضين في اليوم لمدة عشرة أيام العيد ، وسيتم تحديد الأوقات في بلاغ صحفي سيوزع على وسائل الإعلام خلال الأيام القادمة .

ومن جانبه رد الأستاذ مروان مفرق مساعد المخرج على سؤال الجمهور المتعلق بالحملة الإعلامية التشويقية والمغزى من عبارة 7+1 التي شغلت الناس في الأيام الماضية ، مجيبًا أن فرقة خليج عدن المسرحية قدمت سبعة أعمال مسرحية حققت نجاح جماهيري منقطع النظير ومسرحية على حركرك تعد العمل الثامن الذي سينطلق في عيد الأضحى المبارك .

وخلال المؤتمر الصحفي تحدث الأستاذ عمرو الإرياني وهو يعد أحد ركائز مسرحية على حركرك ومؤلف أغانيها قائلا بأنه سعيد جدا بأول تجربة له مع فرقة خليج عدن والمخرج المبدع عمرو جمال والملحن الرائع سالم فدق ويتمنى أن تنال الأغاني إعجاب الجمهور كونه كتبها تلامس وجدان البسطاء وعامة الشعب الكادح وتحكي الكثير من معاناة أهلنا في عدن .

وفي ختام المؤتمر تحدث الأستاذ محسن الخليفي المنتج المنفذ لمسرحية #على_حركرك شاكرًا الرعاة في مقدمتهم الراعي الماسي المجلس الإنتقالي الجنوبي والراعي الذهبي وزارة الشباب والرياضة والراعي الفضي شركة إسكاي ورث ومدير مديرية المعلا الأستاذ فهد مشبق على تسيهلاته ودعمه لإنعقاد المؤتمر الصحفي وجميع الرعاة الإعلاميين الذين لطالما دعموا مسيرة فرقة خليج عدن منذُ الإنطلاق ، وعرج في حديثه بأن باب الرعاية المادية لعمل مسرحية #على_حركرك مازال مفتوح ، مضيفًا بأن شركة عدنيوم للإنتاج الفني تتشرف بالشراكة مع فرقة خليج عدن بتقديم هذا العمل الفني الكبير وإعادة ألق الفرقة للواجهة من جديد بعد توقف لخمس سنوات مضت .

 

الجدير بالذكر بأنه قد تم إطلاق الموقع الإلكتروني لفرقة خليج عدن باللغتين العربية والإنجليزية وفيه كل المحتوى وأرشيف مسيرة أعمال الفرقة المسرحية والتلفزيونية وسيتم نشر كل جديد عن مسرحية العيد #على_حركرك عبر هذا الموقع .

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك