اقتصاد

مشروع قانون لإلغاء ضريبة التضامن بين شطري ألمانيا

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

طرح وزير المالية الألماني أولاف شولتس مشروع قانون لإلغاء واسع النطاق لضريبة التضامن المخصصة لتمويل تكاليف إعادة الوحدة بين شطري ألمانيا.
وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر داخل الائتلاف الحاكم أنه تم تقديم مشروع القانون للوزارات الأخرى للتصويت عليه.

مزارعو ألمانيا ينتقدون اتفاقية اللحوم بين أوروبا وأمريكا
“إير برلين” العائدة من الإفلاس تسدد قرض الحكومة الألمانية بالكامل
وورد في المشروع القول “في الخطوة الأولى” سيتم شطب الضريبة بالكامل على نحو 90%، من دافعي الضريبة المفروضة على الأجور والدخول.

يذكر أن صيغة “في الخطوة الأولى” اتفق عليها في معاهدة الائتلاف الكبير لعام 2021، وإتاحة الفرصة لاتخاذ خطوات أخرى لاحقا، لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لا يرى ضرورة لاتخاذ المزيد من الخطوات، وذلك على عكس تحالف المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي.

وتمثل ضريبة التضامن 5.5% من ضريبة الدخل، وكانت حصيلة إيراداتها في 2018 بلغت 18.9 مليار يورو وفقا لبيانات وزارة المالية.

وقال رالف برينكهاوس، زعيم الكتلة البرلمانية لتحالف ميركل المسيحي “أمر جيد أن ينفذ وزير المالية أولاف شولتس معاهدة الائتلاف الآن، وأن يتخذ الخطوة الأولى نحو إلغاء ضريبة التضامن، فنحن بإلغاء الضريبة بالنسبة لـ90% من دافعي الضرائب نكون قد خففنا الأعباء عن كاهل ملايين الناس في ألمانيا، فكلهم سيحصلون على المزيد من صافي الأجر”.

ويصر برينكهاوس على اتخاذ المزيد من الخطوات، حيث قال “نحن في التحالف المسيحي لا نزال متمسكين بهدف إلغاء ضريبة التضامن للجميع، وكان قد تم الوعد بذلك عند تطبيق الضريبة، وهي بالنسبة لنا مسألة موثوقية”.

وطالب برينكهاوس بسرعة التشاور حول مشروع القانون وإقراره من البرلمان.

ونص مشروع القانون على أنه سيتم إعفاء آخرين من دافعي الضرائب من هذه الضريبة غير الـ90%، إن لم يتم شطبها بالكامل.

وذكرت مجلة “دير شبيجل” الألمانية أن الملاحظات التوضيحية لمشروع القانون أشارت إلى أن الضريبة ستسقط جزئيا على الأقل بالنسبة لـ6.5% آخرين من دافعي الضرائب “وستكون النتيجة تحسن وضع 96.5% من دافعي ضريبة التضامن الحاليين”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك